الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

وزارة الصحة تنصح المواطنين بهذه الإجراءات للحماية من داء السعار

وزارة الصحة تنصح المواطنين بهذه الإجراءات للحماية من داء السعار
كشفت وزارة الصحة أن المغرب عرف 18 حالة وفاة بسبب داء السعار سنة 2018، حيث مكنت المجهودات المبذولة لمحاربة هذا الداء، في إطار البرنامج الوطني الذي انطلق سنة 1986، من خفض عدد حالات الوفيات من 34 حالة وفاة سنة 1985 إلى 18 حالة وفاة سنة 2018.كما يتم تلقيح حوالي 65.000 شخص سنويا بعد تعرضهم للعض أو الخدش من طرف الحيوانات لاسيما الكلاب الضالة.
كشف وزارة الصحة عن هذه الأرقام جاء في إطار احتفال المنظومة الدولية باليوم العالمي لداء السعار، الذي يوافق يوم 28 شتنبر 2019 من كل سنة. 
وتشير الإحصائيات الدولية الأخيرة إلى أنّ داء السعار يودي بحياة نحو 60.000 شخص كل عام، أي ما يناهز حالة وفاة واحدة في كل 10 دقائق. وقد تم اختيار هذا العام شعار: "داء السعار: لقح من أجل القضاء عليه"، ويهدف إلى تأكيد قيمة التلقيح السنوي للكلاب المملوكة باعتباره حجر الزاوية في جميع الجهود المبذولة لمكافحة داء السعار.
ويعد داء السعار أو ما يعرف عند عامة الناس بالمغرب "بالجهل" مرض فيروسي خطير، يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار، حيث يمكن أن ينتقل المرض إلى الإنسان، غالبا عن طريق العض أو الخدش. وتتسبّب الكلاب في وقوع 95% من هذه الحالات، علما أن هناك لقاحات مأمونة وناجعة يتعين على الأشخاص الذين تعرّضوا لحيوانات يشتبه إصابتها بهذا الداء، الاستفادة منها بوجه السرعة.
وانتهزت وزارة الصحة هذه المناسبة لتوجيه مجموعة من النصائح للمواطنين والمواطنات من أجل تجنب الإصابة بهذا الداء والحد من هذا المرض الفتاك، حيث طلبت من المواطنين تلقيح الحيوانات المملوكة (الكلاب والقطط) ضد هذا الداء، تجنب ملامسة الحيوانات المجهولة المصدر خاصة الكلاب والقطط، والعمل على توجيه النصح للأطفال بعدم اللعب مع الحيوانات غير المعروفة، حتى ولو كانت لطيفة، مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش ولو كان بسيطا، في حالة التعرض لخدش أو عضة حيوان، تنصح وزارة الصحة المواطنين ، يجب بغسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون، التوجه لأقرب مركز لمحاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب والاستفادة من التلقيح المضاد للمرض بالإضافة إلى المصل حسب خطورة الإصابة،عدم قتل الحيوان المعتدي وإبلاغ المصالح البيطرية به.