الجمعة 19 إبريل 2024
رياضة

"الفيفا" توجه رسالة إنذار لإيران للتخلي عن قرار عام 1979

"الفيفا" توجه رسالة إنذار لإيران للتخلي عن قرار عام 1979 نساء إيرانيات في الملاعب العالمية
وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رسالة "حازمة وواضحة" الى السلطات الإيرانية، مطالبا بالسماح للنساء بدخول الملاعب لحضور المباريات، وذلك في أعقاب زيارة وفد منه الى طهران هذا الأسبوع.
وقام وفد من الاتحاد بزيارة عاصمة الجمهورية الإيرانية بدءا من الجمعة20 شتنبر 2019، وذلك بعد حادثة انتحار مشجعة أثارت ضجة في البلاد.
ومنذ الثورة الإيرانية عام 1979، يحظر على النساء دخول الملاعب في إيران، حيث اعتبر بعض رجال الدين أنه يجب حمايتهن من "الأجواء الذكورية" ومن "رؤية رجال متخففين من بعض لباسهم". لكن السلطات سمحت للأجنبيات بدخول الملاعب في مراحل سابقة.
وفي بيان نشر على موقعه الالكتروني، أشار الفيفا الى أن وفده أجرى "محادثات مثمرة" في طهران، وأعاد في خلالها "تأكيد موقفه الحازم والواضح بأنه يجب على النساء دخول مباريات كرة القدم بحرية، وأن عدد النساء اللواتي يدخلن الى الملاعب يحدده الطلب وبيع التذاكر".
أضاف "ناقش الوفد أيضا الحاجة الى فتح الملاعب أمام النساء لحضور المباريات الوطنية (المحلية)"، مشددا على أنه سيواصل العمل مع الاتحاد الإيراني للعبة والهيئات الحكومية المختصة "لتطبيق هذه التغييرات المهمة بما يتوافق مع قواعد الفيفا".
وختم الاتحاد بيانه بعبارة "موقف الفيفا حازم وواضح: يجب السماح للنساء بدخول ملاعب كرة القدم في إيران. لكل مباريات كرة القدم".
 وكانت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" قد أشارت الجمعة الى أن المسؤولين أكدوا للوفد إجراء تغييرات للسماح للسيدات "رسميا" حضور مواجهة كمبوديا ضمن تصفيات كأس العالم 2022 في 10 تشرين الاول/أكتوبر.
وضغط فيفا عن طريق رئيسه السويسري جاني إنفانتينو على طهران للسماح للنساء بالدخول الى الملاعب، ومنحها بحسب تقارير مهلة حتى نهاية غشت للاستجابة للطلب تحت طائلة فرض عقوبات محتملة.