الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

مواجهة نارية بين قبيلتين صحراويتين تؤكد تصدع البوليساريو من الداخل

مواجهة نارية بين قبيلتين صحراويتين تؤكد تصدع البوليساريو من الداخل مخيمات تندوف
شهدت منطقة مهيريز المحادية للحزام الأمني، الأحد 22 شتنبر 2019، أحداثا خطيرة، اعتبرت سابقة من نوعها داخل تنظيم البوليساريو بين قبيلتين صحراويتين هما قبيلتي سواعد ولبيهات وصلت إلى حد مواجهة مباشرة بينهما أشهرت فيها أسلحة كلاشنكوف،وتبادل اطلاق النار.
ورجحت مصادر مطلعة في اتصال لها بـ "أنفاس بريس"، أن يكو ن الخلاف نشب بمنطقة مهيريز على اثر عملية اختطاف احد الأفراد من القبيلتين والمطالبة بالفدية.
ويأتي هذا النزاع ليؤكد من جديد ما تعرفه المخيمات من أحداث وتجاذبات تجسدت في حملة اعتقالات لاعلاميين والتضييق على حركة التنقل الحر والتنقل الاقتصادي للقاطنين، كما احتدت ظواهر الاختطاف والتهريب..
ولعل المثير في هذه القضية؛ هو أن تبادل إطلاق النار بين القبيلتين يقع عشية المؤتمر الذي تهيء جبهة البوليساريو لعقده في شهر دجنبر المقبل؛ في وقت تتجه فيه أصابع الاتهام إلى تجاوزات لجنته التحضيرية المثقلة الكاهل بعدة مشاكل داخلية عميقة كان اخرها لعلعة الرصاص بين قبيلتي ” سواعدو لبيهات” بمنطقة مهيريز؛ وهي مشاكل تشكل قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أية لحظة وتكشف عن الوضع المأساوي بالمخيمات عامة؛ و نسف المؤتمر المزمع تنظيمه؛ وبالتالي فضح " لخبطة"ومأزق قيادة البوليساريو التي باتت تغرد خارج السرب.