الأربعاء 18 سبتمبر 2019
فن وثقافة

أفلام المسابقة الدولية لمهرجان "المدينة والسينما" بالدار البيضاء

أفلام المسابقة الدولية لمهرجان "المدينة والسينما" بالدار البيضاء

تشارك في المسابقة الدولية للنسخة الثانية من مهرجان المدينة والسينما، التي ستحتضن عروضها قاعة "أ. بي. سي." البيضاوية من 24 إلى 28 شتنبر الجاري، عشرة أفلام روائية طويلة لها ارتباط بتيمة المهرجان.

وهذه الأفلام السينمائية التي ساهمت في إنتاجها دول مختلفة هي: "ورد مسموم" (مصر) للمخرج أحمد فوزي صالح، "أنديكو" (المغرب) للمخرجة سلمى بركاش، "كابول يود" (فرنسا/أفغانستان) للمخرج لوي مونيي، "غير مرغوب فيه" (كوسوفو/هولاندا) للمخرج إيدون ريزفانولي، "منزل هش" (الصين) للمخرج لين زي، "أمير ونصف" (رومانيا) للمخرجة آنا لونغو، "الميمات الثلاث" (المغرب) للمخرج سعد الشرايبي، "الشحنة" (البرتغال) للمخرج برونو غاسكون، "في أوقات المطر" (المكسيك) للمخرجة إيتاندوي جانسن، "الرجل النزيه" (إيران) للمخرج محمد رسولوف.

تتبارى هذه الأفلام العشرة على جوائز المهرجان أمام لجنة تحكيم يترأسها المخرج والمنتج المغربي لطيف لحو، وتضم إلى جانبه كلا من الناقد السينمائي والأستاذ الجامعي المغربي الدكتور محمد كلاوي والممثلة المغربية ثريا العلوي والسيناريست والناقد السينمائي المصري الدكتور وليد سيف والمخرجة والصحافية الإيطالية أنا مريا غالوني والمخرجة الفرنسية الألمانية ألين فيشير ورئيسة الجامعة التونسية لنوادي السينما الطبيبة منال السويسي.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان المدينة والسينما الدولي من تنظيم جهة الدار البيضاء- سطات بشراكة مع الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، وبدعم من وزارة الشباب والرياضة والمركز السينمائي المغربي، وبتعاون مع جامعة الحسن الثاني من خلال كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك والمعهد (الثقافي) الفرنسي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء وجهات أخرى.