الاثنين 18 نوفمبر 2019
فن وثقافة

الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الكوميدي بالرباط

الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الكوميدي بالرباط

تحتضن قاعة با حنيني، التابعة لوزارة الثقافة والاتصال بالرباط، من 10 إلى 14 شتنبر الجاري، الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الكوميدي القصير، وهو من تنظيم المركز المغربي لمبادرات التنمية.

ومن المنتظرأن يشهد حفل الافتتاح ابتداء من الثامنة ليلا تكريما للممثل الكوميدي المغربي عزيز دادس. وبمناسبة هذا التكريم يتضمن برنامج المهرجان عرضا للفيلم الكوميدي الطويل "لحنش" من إخراج إدريس المريني وبطولة عزيز دادس وماجدولين الإدريسي.

وحسب المعطيات المتوفرة بموقع المهرجان(http://rabat-comedy.com) وما صرح به مديرالمهرجان المخرج شاكر أشهبار في ندوة صحافية، تشارك في المسابقة الرسمية لهذه الدورة الأولى للمهرجان أفلام قصيرة، تتراوح مدة كل منها بين 5 و25 دقيقة، قادمة من 16 دولة هي: المغرب، فرنسا، إيطاليا، روسيا، لبنان، إسبانيا، رومانيا، البرازيل، الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، مقدونيا، إيرلاندا، أستراليا، هولاندا، أوكراني، تونس.

وستتبارى الأفلام الثلاثون، التي تم انتقاؤها من بين 1254 فيلما قصيرا مرشحا توصلت بها إدارة المهرجان من 86 دولة، على جائزة الجمهور وعلى أربع جوائز أخرى (الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم، جائزة التشخيص ذكورا، جائزة التشخيص إناثا) ستمنحها لجنة تحكيم، جل أعضائها مغاربة، تترأسها المنتجة رشيدة السعدي وتضم إلى جانبها الباحث الحبيب ناصري والممثلة نعيمة إلياس والمخرج منصف مالزي وعضو خامس يشير موقع المهرجان إلى إسمه الشخصي فقط (فيليب) دون ذكر لصفته وجنسيته.

الفيلم الذي يمثل المغرب من بين هذه الأفلام الثلاثون من توقيع المخرج إلياس الفاريس، وهو "روجولة" (24 دقيقة) من إنتاج سنة 2017، وقد سبق له أن شارك في العديد من المهرجانات وحصل على جوائز.

من الفقرات الأخرى لبرنامج المهرجان عرض الفيلم الكوميدي الطويل "طاكسي بيض" لمنصف مالزي، ومحاضرة في موضوع "تطور السينما الكوميدية".