الاثنين 18 نوفمبر 2019
كتاب الرأي

يوسف غريب: إلى صاحب تغريدة الشورت.. الحد الأدنى للاعتذار تقديم استقالتك/ إقالتك

يوسف غريب: إلى صاحب تغريدة الشورت.. الحد الأدنى للاعتذار تقديم استقالتك/ إقالتك يوسف غريب

بالعودة إلى ثنائية (العري بمنطقة محافظة)، والتي أطرت تغريدة ذاك البرلماني البئيس فكرا ومعرفة… سنجد أن المنطقة المعنية بهذه الثنائية هي سوس وساكنتها المهددة في قيمها بمجرد لقطة ليافعة أجنبية لبست (الشورت)؛ بما يحمل هذا الحكم من إهانة وتحقير لساكنة المنطقة ولثقافتها وقيمها ذات الجذور الأمازيغية التي بوأت المرأة مكانة متميزة ومتقدمة جدّاً عن هذا المنظور النكوصي الذي يختزل مفهوم المحافظة في جسد المرأة/ الفتنة بابتداع ألبسة تقييديّة وتكبيليّة كالبرقع والخمار؛ وكعلامة إيدلوجية لهذا الفكر الظلامي بشقيه الوهابي/ الإخواني… وهو ما يختلف جذريّاً مع مفهوم المحافظة الذي تربّينا عليه كقيم وسلوكات تتجاوز المرأة كجسد مثير للشهوة إلى مرتبة المرأة كشريك حقيقي وفاعل أساسي في التدبير والتسيير لشؤون الأسرة والحياة. لذلك سمّيتْ بـ (تَمْغارْتْ) مقابل (أمغار) كنوع من التساوي في تقاسم السلطة من جهة والقطع النهائي مع أي تراتبية أو دونيّة.

 

وهي بنفس المعنى إذا استحضرنا مفهوم "الكد والسعاية" كاعتراف للزوجة بالحق في أخذ نصيب معلوم من الأموال المكتسبة، خلال فترة الزواج إذا أثبتت أن لها جهدا ظاهراً في اكتسابها أو تنميتها، ويكون دون مساس بحقوقها الثابتة شرعاً... هو، الإرث الأمازيغي الذي يعبر بصدق عن تحرر المرأة واحترامها كوجود له إرادته الخاصة، التي لا تقبل المزايدة وعدم الوصاية على اختياراتها في المجتمع.

 

وبنفس المعنى والدلالة، فإن هذا الإرث أسّس أيضا لتواصلٍ إنساني رفيع بين الجنسين داخل القبيلة بما يعرف بـ “السقير” الذي يتيح إمكانية التعارف بشكل حضاري متخلق يسوده الحياء وتحت رقابة الجماعة والمجتمع بطبيعة الحال. هذه العادة المميزة تبرز الأهمية الكبرى التي تحظى بها المرأة في المجتمع الأمازيغي مند القدم، عبر احترام إرادتها وعدم الوصاية على اختياراتها وانتفاء الدونية في التعامل معها. فالتواصل بين الجنسين يكون في أسمى صوره المصحوب بالإيحاءات الشعرية الجميلة؛ والتي تتيح لهم إمكانية التعرف على شريك أو شريكة الحياة بكل سلاسة.

 

هذا جزء من قيمنا الحضارية المغربية والتي حصنت المنطقة، ولمدة 14سنة من الشراكة مع المتطوعين والمتطوعات الأجانب دون أن يثير لباسهن الصيفي أدنى إحراج أو تشويه؛ أو حتى انتباه كالذي ذهبت إليه عيناي ذاك البرلماني في تجاهل تام لهذه المبادرات التي يقوم بها المجتمع المدني لتجاوز الإهمال الحكومي لهذه المنطقة وغيرها من مناطق أخرى بسوس عموما… والتي تعتبر سباقة ومنذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي بفك العزلة بين الدواوير وشق الطرقات، وتوزيع شبكة الناء وكهربتها... كل هذه الأوراش وبالوثائق تمت مع منظمات دولية عبر شراكات مع المجتمع المدني بانخراط الساكنة، وبجميع مكوناتها...

 

كل ذلك كان وما زال إلى أن جاءت هذه التغريدة الطائشة، وما رافق ذلك من تنازلات لصاحبها، والتي لا ترقى إلى مستوى حجم الضرر… إذ لا يعقل أن نجد برلمانيا في لجن شراكة مع دول أجنبية ككندا وبلجيكا وهو بهذا التصور النكوصي للمرأة، لمعارض تماما مع مشروعنا الديمقراطي الحداثي.

 

لذلك نعتبر أن الحد الأدنى للاعتذار هو تقديم استقالتك، أو إقالتك

غيرها… فإن أسوأ ما يقع…. هو ألا يقع أي شيء… بعد (التشيار)