الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

"المنزل الإيكولوجي" المغربي تحت مجهر أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا

"المنزل الإيكولوجي" المغربي تحت مجهر أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا صورة جماعية لكل المشاركين في الورشة

 قدمت عواطف حيار، رئيسة جامعة الحسن الثاني للدار البيضاء، عرضا حول مشروع إيكودار EcoDar المنزل الإيكولوجي، بصفتها صاحبة الفكرة والمشرفة العلمية على إنجازه، خلال ورشة تستضيفها أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا بشراكة مع أكاديمية شباب عرب - ألمان للعلوم الإنسانية حول موضوع الحوسبة ومعالجة البيانات من أجل الطاقة المتجددة والبيئة والصحة، أيام 17-18-19 يوليوز 2019.

وقد حظي هذا المشروع باهتمام المشاركين في هذه الورشة، لما يقدمه من حلول ابتكارية متعددة تعتمد على تقنيات حديثة صديقة للبيئة وغير مكلفة بالإضافة إلى اعتماده على الطاقة المتجددة ومواد بناء ابتكارية وحلول مبنية على الذكاء الصناعي. كما أنه فاز في الدور النهائي للمسابقة الدولية للمنازل الذكية التي نظمتها مؤسسة "سولار ديكاتلون أفريكا 2019". وهو من إنجاز طلبة وأساتذة مغاربة من مختلف التخصصات ساهموا لأكثر من سنة في تصور وإنجاز وتطوير منزل ذكي وإيكولوجي مستلهم من الثقافة الهندسية للمنزل المغربي الأصيل ويحترم معايير النجاعة الطاقية.

تخللت الورشة تدخلات المشاركين حول آخر المستجدات في مجال البرمجيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي المسخرة لخدمة المواطن، وتهدف الورشة إلي تبادل التجارب والمعلومات بين خبراء دوليين متخصصين في تحليل البيانات، والهندسة، والفيزياء والدراسات البيئية. كما تتناول التصورات الحالية والتوجهات المستقبلية في الدراسات البيئية المستدامة والطاقة المتجددة  باستخدام أحدث أساليب الحوسبة ومعالجة البيانات الكبرى ما يجعلها موردا أساسيا للطلاب والباحثين.

تجدر الإشارة إلى أن حاملي مشروع إيكودار يستعدون حاليا للمشاركة في مسابقة التصفية النهائية ضمن 20 مشروعا من مختلف الدول يجمع 1200 طالب وباحث و54 جامعة دولية، ستقام بمدينة بنجرير المغربية ما بين 13 و27 شتنبر 2019 بتعاون ودعم من معهد البحث والدراسات في الطاقات المتجددة المغربي.