الأربعاء 11 ديسمبر 2019
سياسة

الرئيس الرواندي يعين الشيخ صالح هابيمانا سفيرا جديدا لبلاده في الرباط

الرئيس الرواندي يعين الشيخ صالح هابيمانا سفيرا جديدا لبلاده في الرباط خلال الزيارة الملكية لكغيالي تم التوقيع على 23 اتفاقا ثنائيا بين المغرب ورواندا
قررت جمهورية رواندا فتح سفارتها قريبا في المغرب، بحسب ما أعلن بيان رسمي صدر اليوم الثلاثاء 16 يوليوز2019، عن مكتب الوزير الأول.
وذكر البيان أن  الرئيس الرواندي بول كاغامي عين الشيخ صالح هابيمانا سفيرا جديدا لرواندا في الرباط.
وكان الشيخ صالح هابيمانا، مفتي الجمهورية الأسبق (2001-2011)، يشغل حتى تعيينه في منصبه الجديد، سفيرا لبلده في مصر، حيث سيخلفه ألفريد كاليزا.
ويأتي هذا التعيين أياما قليلة بعد الزيارة التي قام بها إلى كيغالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، حيث سلم خلالها رسالة من الملك محمد السادس إلى الرئيس الرواندي.
وشهدت العلاقات بين المغرب وجمهورية رواندا تحولا مهما بعد الزيارتين اللتين قام بهما كل من الرئيس بول كاغامي للمغرب في يونيو 2016، والملك محمد السادس لرواندا في أكتوبر من نفس السنة.
وتم خلال الزيارة الملكية لكغيالي التوقيع على 23 اتفاقا ثنائيا بهدف المساهمة في تطوير البلدين.
وفي مارس الماضي، تم التوقيع على عدة اتفاقيات ثنائية بين الرباط وكيغالي تهم ميادين مختلفة، وذلك في إطار الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين.
كما أعلنت الحكومة الرواندية إحداث سفارتين جديدتين في كل من قطر وغانا ليصل بذلك عدد التمثيليات الدبلوماسية الرواندية في الخارج إلى 39 تمثيلية، 16 منها في إفريقيا.