الأحد 18 أغسطس 2019
سياسة

البوليساريو تعتقل عناصر معارضة داخل المخيمات و"هيومن رايتس ووتش" تدخل على الخط‬

البوليساريو تعتقل عناصر معارضة داخل المخيمات و"هيومن رايتس ووتش" تدخل على الخط‬ (من اليسار إلى اليمين) الفاضل محمد ابريكة ، مولاي أبا بوزيد ، ومحمود زيدان ، اعتُقلوا ما بين 17 و 19 يونيو 2019 من طرف عصابة البوليساريو
قالت "هيومن رايتس ووتش" إن جبهة البوليساريو اعتقلت 3 صحراويين بسبب توجيههم انتقادات لممارسات وسياسات الجبهة بالمخيمات، مضيفة بأنه يجري التحضير لتوجيه تهم الخيانة وتهم أخرى للمعتقلين، ويتعلق الأمر بالناشطان مولاي آب بوزيد والفاضل محمد ابريكة، والصحفي محمود زيدان.
قالت لما فقيه مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإنابة في هيومن رايتس ووتش: "على السلطات الصحراوية تقديم أدلة موثوقة تُظهر أنّ بوزيد، وابريكة، وزيدان قد يكونون ارتكبوا أعمال إجرامية حقيقية، وليس مجرد انتقاد سلمي للبوليساريو. إذ لم تكن لديها أدلة تُبرّر تهما جنائية، فعلى السلطات الإفراج عنهم".
وقالت "هيومان رايتس ووتش" إن الرجال الثلاثة معروفون بأنهم معارضون في مخيمات اللاجئين، حيث نشروا في الأشهر الأخيرة على فيسبوك منشورات عديدة تنتقد بشدة قيادة البوليساريو.
ففي 8 ماي 2019 علق بوزيد بسخرية على غياب حرية الرأي والتعبير في الرابوني، أسبوع بعد أن أدان "استبداد ودكتاتورية" قيادة البوليساريو. وفي 12 يونيو 2019 انتقد زيدان "غياب الحوار" داخل المخيمات.
وفي 16 يونيو 2019 كتب ابريكة أن "قيادة البوليساريو الفاسدة ترتعد مما حل بأسيادها من حكام الجزائر"، في إشارة إلى موجة الاحتجاجات في الشوارع التي أجبرت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة.
وقال سعيد زروال، صحفي صحراوي مقيم في السويد، لـ هيومن رايتس ووتش إن زيدان عمل كصحفي حتى 2018 في قناة " RASD-TV"، التلفزيون الرسمي للبوليساريو.
كما كان بوزيد ناشطا في "حركة 5 مارس"، وهي مجموعة معارضة تأسست في 5 مارس 2011، في أعقاب الانتفاضات العربية في ذلك العام، للمطالبة بإجراء إصلاحات داخل جبهة البوليساريو، بما فيه إنهاء الفساد والقبلية، وإحداث تغييرات جذرية في القيادة.
وبوزيد وابريكة هما أيضا عضوان في "المبادرة الصحراوية من أجل التغيير"، وزيدان هو عضو مؤسس لـ "منتدى الشباب الصحراوي من أجل الحل". وتُعارض كلتا المجموعتين، المتواجدتين في إسبانيا، قيادة البوليساريو وتُفضلان البحث عن سبل جديدة لتسوية الصراع مع المغرب، الذي دام 44 عاما، بشأن النزاع المفتعل بالصحراء المغربية.