الثلاثاء 20 أغسطس 2019
سياسة

أسبوعية Le Point الفرنسية : المغرب يظهر نتائج يحسد عليها في السنوات الأخيرة

أسبوعية Le Point الفرنسية : المغرب يظهر نتائج يحسد عليها في السنوات الأخيرة ميناء طنجة المتوسطي..أكبر ميناء في إفريقيا
سلطت الأسبوعية الفرنسية Le Point في عددها الأخير الضوء على الجهود التي يبذلها المغرب على طريق الحداثة والليبرالية الإقتصادية، مشيرة إلى أن المملكة تظهر " نتائج تحسد عليها " كما أنها – تضيف – عززت إطارها المؤسساتي.
وذكرت الصحفية في غلافها الذي عنونته بـ : " المغرب، القوة الجديدة " أن المملكة لديها موارد طبيعية قليلة فقط تحت تصرفها، باستثناء الفوسفاط، لكنها شرعت في وقت مبكر في بناء ذاتها، واستشهدت في هذا السياق بتقرير سابق لنائب المدير العام لصندوق النقد الدولي ميتسوهيرو فوروساوا والذي قال فيه : " أن المغرب أحرز تقدما كبيرا في الحد من نقاط الضعف الوطنية في السنوات الأخيرة".
" من المؤكد ليس لدينا نفط، لكن موردنا الحقيقي هو رأسمالنا البشري والجغرافي " تصرح نايلة التازي المنتمية للباطرونا المغربية لأسبوعية Le Point الفرنسية.
كما تطرقت الصحيفة في مقال تحت عنوان " ميناء طنجة المتوسطي..أكبر ميناء في إفريقيا " إلى التصنيع السريع الذي يشهده شمال المغرب، حول ميناء طنجة المتوسط الذي أصبح في غضون سنوات قليلة الأكبر في إفريقيا، بعد أن تضاعفت طاقته الإيوائية ثلاث مرات.
كما تناولت أيضا مشاريع التنمية الحضرية الكبرى في المغرب، وخصوصا في الرباط والدار البيضاء وطنجة.
كما يتضمن عدد الأسبوعية الفرنسية تقريرا عن تكوين الأئمة، أشار من خلاله الكاتب الصحفي إلى أن المملكة تعمل على الترويج للإسلام الوسطي في مواجهة الأصوليين.