الأربعاء 16 أكتوبر 2019
مجتمع

مصدر نقابي: وزارة التعليم تعود لنظام الباكالويا في نهجه "لكلاسيكي"

مصدر نقابي: وزارة التعليم تعود لنظام الباكالويا في نهجه "لكلاسيكي" تلاميذ إحدى المؤسسات التعليمية في فترة إمتحانات الباكالوريا
وفق مصدر نقابي؛ مرتبط بشؤون قطاع التربية والتعليم، أصبح من شبه المؤكد أن وزارة التعليم، قررت تغيير النظام الحالي للباكلوريا، وإن قناعتها تولدت من خلال نتائج الباكالويا للسنة الحالية على وجه الخصوص، حيث ثبت للوزارة والرأي العام وكل مكونات الشؤون التعليمية أن الفرق شاسع لدى غالبية التلاميذ بين نقط المراقبة المستمرة والامتحانات الجهوية والامتحان الوطني باستثناء نخب التلاميذ النجباء الذين يحافظون على مستوى متميز من النقط في محطات الامتحان.
وهكذا خلصت الوزارة أن النظام الحالي للباكالوريا يعطي مجموعة من المعطيات غير الثابتة المرتبطة بالمستوى التعليمي الحقيقي لكل تلميذ.
وانطلاقا من هذه المعطيات، فإن الوزارة ارتأت الرجوع إلى النظام "لكلاسيكي" لامتحانات الباكالوريا، وذلك مع حذف كل الأنظمة المحدثة خلال15سنة الأخيرة والمرتبطة بنظام المسالك. وهكذا سيتم الرجوع إلى نهج الشعب الأساسية من العلوم التجريبية وعلوم الرياضيات والآداب العصرية والعلوم الاقتصادية..
وقال المصدر ذاته، أن وزارة التعليم ستعتمد هذا نهج على امتداد ثلاث سنوات بشكل تدريجي، وستكون بداية هذه التغييرات انطلاقا من الموسم الدراسي القادم 2020/2019.