الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

هذا ما ينتظره متقاعدو المحروقات من شركة بيتروم وصندوق LA CMIM

هذا ما ينتظره متقاعدو المحروقات من شركة بيتروم وصندوق LA CMIM من وقفة احتجاجية سابقة للمتقاعدين

منذ أيام ومتقاعدو شركة "بيتروم" للمحروقات في وقفات واحتجاجات متواصلة، يطالبون بتسوية وضعيتهم بسبب حرمانهم من حقهم في الاستفادة من التغطية الصحية. وأفاد مصدر نقابي من الاتحاد المغربي للشغل، في اتصال بـ "أنفاس بريس"، بأن هذا الملف عرف في الآونة الأخيرة بعض التطورات، تتمثل في استقبال مدير الصندوق التعاضدي المهني المغربي، المعروف اختصارا بـ CMIM، لممثلي المتضررين؛ وقد أبدى تفهمه واستعداده لحل مشكلتهم على أساس أن تؤدي شركة بيتروم، بصفتها الجهة المشغلة مستحقات  LA CMIM الممتدة لعشر سنوات إلى غاية سنة 2019 والتي تصل إلى مبلغ 260 مليون سنتيم.. لكن شركة بيتروم تحفظت إزاء هذا المبلغ، وعبرت بدورها عن استعدادها أداء المستحقات من المتأخرات، ابتداء من سنة 2017 ولفائدة 20 متقاعد فقط.

وأضاف المصدر بأن LA CMIM جددت دعوتها لشركة بيتروم للجلوس معها على طاولة الحوار والتفاوض حول المبلغ والصيغة المناسبة للأداء. ويخلص  المصدر النقابي إلى أن المتقاعدين ينتظرون انقضاء مهلة لإنهاء هذا النزاع بين الطرفين   LA CMIM وبيتروم؛ والاتفاق بينهما في غضون الأسبوع الثاني من شهر يوليوز 2019  على حل المشكل القائم، قبل أن يستأنفوا احتجاجهم بوقفة أمام مقر شركة بيتروم .

وتجدر الإشارة إلى أن المتضررين يطالبون بتسريع تسوية هذه الوضعية من طرف شركة "بيتروم"، وكذا، صندوقCMIM ، وأن هذا المطلب بات يكتسي طابعا ملحا ومستعجلا، حتى يتمكن المتقاعدون من تتبع حالاتهم الصحية، ومواجهة ما تتطلبه من مصاريف باهظة، ونفقات كثيرة ومتنوعة.