الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

الفيلم اللبناني "رويا" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان واد نون السينمائي الثامن

الفيلم اللبناني "رويا" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان واد نون السينمائي الثامن مليكة الزايري، تتوج بجائزة لجنة التحكيم

فاز الفيلم اللبناني القصير"رويا" (RUYA) من إخراج كارلوس هيدموس بالجائزة الكبرى لمهرجان واد نون السينمائي الثامن بكلميم. كما فازت المخرجة المغربية الفرنسية مليكة الزايري بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها القصير "آسية"، وفاز المخرج المغربي الشاب محمد رضى كوزي بجائزة أفضل موهبة سينمائية صاعدة عن فيلمه القصير "180 درجة".

 

وقد أعلنت عن هذه الجوائز الثلاث، ليلة السبت 22 يونيو 2019 بمركز الشباب القدس بمدينة كلميم، لجنة تحكيم ثلاثية الأعضاء ترأسها المخرج السينمائي والتلفزيوني إدريس المريني وضمت إلى جانبه الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي والممثلة السينمائية والتلفزيونية نسرين الراضي.

ولم يفت هذه اللجنة منح أربع تنويهات خاصة على الشكل التالي:

أولا، تنويه بالأداء التلقائي لبطلة فيلم "رقية" الممثلة أحلام الأمراني العلوي، من إخراج المغربي ياسين غازي.

ثانيا، تنويه بجدة فكرة فيلم "فانطازم" من إخراج المغربي ياسين أزدوح، وبجرأة موضوعه.

ثالثا، تنويه بأداء الممثل الموهوب رشيد العماري وبالمجهود المبذول من طرف المخرج طارق رسمي، المقيم بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، على مستويات عدة في فيلم "الهدية".

رابعا، تنويه بعمل المنتجة المغربية دانيا عاشور كمشخصة لأحد الأدوار في فيلم "وريدة" من إخراج فهد رجا، وكمساهمة في مختلف مراحل إنجاز الفيلم.

تجدر الإشارة إلى أن المسابقة الدولية للأفلام السينمائية القصيرة، التي شكلت إحدى الفقرات الأساسية لبرنامج الدورة الثامنة لمهرجان واد نون السينمائي، الذي تم تنفيذه بحذافيره في فضاءات مختلفة بمدينة كلميم ونواحيها من 18 إلى 23 يونيو 2019، شاركت فيها أفلام من المغرب وفرنسا ولبنان والعراق والولايات المتحدة الأمريكية، ولم يحالف الحظ للحصول على جائزة أو تنويه ثلاثة أفلام فقط هي: "هومسكنيس.. الحنين إلى الوطن الحقيقي" لمحمد عبد الأمير من العراق، "بوخنشة" للهواري غباري من المغرب، "عيد ميلاد سعيد" لليث دحام من العراق.

كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن لجنة التحكيم المشار إليها أعلاه قد أوصت الجهة المنظمة للمهرجان، جمعية الشباب المبدع بكلميم، بإعادة النظر في عدد الجوائز مع إضافة جائزتين على الأقل هما: جائزة التشخيص وجائزة الإخراج.