الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الحكومة متشبتة بامتحانات كليات الطب، والطلبة مصرون على المقاطعة

الحكومة متشبتة بامتحانات كليات الطب، والطلبة مصرون على المقاطعة مشهد من احتجاجات طلبة الطب بالمغرب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس" أن امتحانات الدورة الربيعية بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ستجري ابتداء من يوم 10 يونيو 2019 .
وأكدت الوزراتان أنه تمت الاستجابت لجميع نقاط الملف المطلبي للطلبة باستثناء نقطتين لم تكونا في الملف الأول ولاتكتسيان صبغة آنية،مع الإشارة إلى أنه تم اتخاذ جميع التدابير لاجتياز الامتحانات في أحسن الظروف. 
وأكد طلبة كليات الطّب في بلاغ مضاد توصلت به جريدة "أنفاس بريس" أنهم  يقاطعون امتحانات 10 يونيو بوقفات احتجاجية محلية أمام كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالتزامن مع موعد الامتحانات النهائية".
واستغربت تنسيقية الطلبة، تشبث وزارة التعليم العالي، وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بتنظيم امتحانات 10 يونيو، مع العلم أن الدراسة متوقفة منذ يوم 19 مارس، دون احترام للضوابط البيداغوجية المعترف بها، وكذا الظروف الموضوعية لاجتيازها، متسائلة بذلك عن الهدف من وراء برمجتها.
وأمام ما تسمّيه "عدم تجاوب" الوزارة الوصية مع مطالبها، قررت التنسيقية مقاطعة "امتحانات المهزلة ليوم 10 يونيو، بناء على قرار التصويت المنظم يوم 15 ماي بعموم كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بنسبة 91 في المائة"، معلنة أيضا "تمديد مقاطعة طلبة السنة السابعة للتداريب الاستشفائية بالمستشفيات الجهوية والإقليمية لمدة أسبوعين ابتداء من 10 يونيو".