الأربعاء 16 أكتوبر 2019
مجتمع

تكثل أطباء القطاع الخاص يدخل بخيط أبيض في إضراب طلبة الطب

تكثل أطباء القطاع الخاص يدخل بخيط أبيض في إضراب طلبة الطب مشهد من احتجاج طلبة الطب

أعلن التكتل الوطني لأطباء القطاع الخاص، الممثل لكل من التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص- والنقابة الوطنية للطب العام بالمغرب ـ الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة - التجمع النقابي الوطني للأطباء العامين بالقطاع الخاص ـ النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، عن تضامنه المطلق مع نضالات طلبة كليات الطب بالمغرب طيلة السنة الجارية من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة.


ويؤكد الأطباء المغاربة العاملون بالقطاع الخاصعن تفهمهم ودعمهم للمطالب المشروعة لطلبة الطب من أجل تكوين طبي في ظروف تكوينية وتربوية وإنسانية وبيداغوجة ولوجيستيكة تسمح بتكوين أطباء المستقبل تكوينا يليق ببلادنا وبانتظارات مواطنينا. 

وعبر التكثل الوطني للأطباء عن دعمنا لكل المطالب التي تهدف إلى ضمان تكوين ضمن منظومة عادلة، شفافة وضامنة لتكافؤ الفرص بدون حيف أو إقصاء.

كما حيي روح الحوار التي جمعت الطلبة والوزارتين الوصيتين منا أجل إيجاد الحلول للمشاكل المطروحة، وشكر المتحدثين بإسم الطلبة وشكرالوزارتين الوصيتينعلى تشبثهم جميعا بالحوار منهجا وسبيلا حضاريا لمعالجة المشاكل، داعيا الوزارتين الوصيتين إلى الاستمرار في نهج الحوار مع الطلبة وكل لمتدخلين في ملف التكوين الطبي من أجل الوصول إلى حلول للقضايا العالقة، حلول تبعث الاطمئنان في نفوس الطلبة المضربين وتشجعهم على المضي قدما في تتلقي تكوينهم باطمئنان وهم أكثر عزما وإصرارا على تقوية المنظومة الصحية الوطنية المحتاجة لمجهوداتهم وتضحياتهم وتضحيات كل الاطباء المغاربة. 

كما دعا التكثل الوزارتين الوصيتين الى اشراك جميع المتدخلين في القضية الصحية ببلادنا وفي مقدمتهم  طلبة الطب وطب الاسنان والصيدلة، وكدا المهنيين ومؤسساتهم التمثيلية في كل المشاورات التي تهم الشأن الطبي ببلادنا. 

وختم البلاغ أن التكتل الوطني لأطباء القطاع الخاص، وهو يحيي عاليا هده النضالات ومسلسل الحوار، يدعو الوزارتين الوصيتين الى  اتخاذ حلول انتقالية لما تبقى من نقط  عالقة.كما يناشدون اخوانهم  طلبة الطب وزملائهم في المستقبل إلى الاستمرار في التعبئة المسئولة بجانب الاستمرار في تكوينهم وعدم هدر اي لحظة من مسارهم. ومن اجل ذلك نناشدهم الالتحاق بمدرجاتهم ومستشفياتهم من أجل التكوين واجتياز امتحاناتهم وتدارك ما فات، موازاة مع نضالهم  ومع الحوار لتفادي سنة بيضاء التي لا تخدم لا مصالحهم ولا مصالح بلادنا ومواطنينا.