السبت 20 إبريل 2024
جالية

وثيقة: هذا هو الاتفاق الذي انتهكته إسبانيا في حق المغرب على ترابها

وثيقة: هذا هو الاتفاق الذي انتهكته إسبانيا في حق المغرب على ترابها ميناءالجزيرة الخضراء
في الوقت الذي تمعن فيه السلطات الإسبانية بالجزيرة الخضراء بعرقلة ومنع حافلات النقل الدولي القادمة من المغرب من نقل البضائع بدعوى عدم وجود اصحابها في الحافلات، كشفت الوثيقة التي حصلت جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منها، مؤرخة في ماي 2016، بأنه إثر اجتماعين للجنة العليا المشتركة المغربية الإسبانية المنعقدتين في شتنبر 2014 ويونيو 2015، تم السماح للناقلين الدوليين بنقل البضائع غير المصحوبة لمالكيها في الحافلات شرط احترام شروط السلامة الطرقية.
وأضافت الوثيقة، التي عبارة عن رسالة موجهة من وزير التجهيز والنقل إلى نظيره الإسباني، بأن الممثلين النقابيين المغاربة احاطوه علما بأن السلطات الإسبانية لا تلتزم بما جاء في هذه الاتفاقيتين الموقعتين من قبل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
وابدت الوزارة رغبتها في ان يتم تعميم هتين الاتفاقيتين على مصالح الرقابة والجمارك في الجزيرة الخضراء لتيسير عبور حافلات النقل الدولي.
من جهتها شددت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي على ضرورة إيجاد حل يصون كرامة مهنيي النقل والمهاجرين المغاربة ويساهم في تسهيل عملية العبور عبر الجزيرة الخضراء في إطار القوانين والأعراف التي كانت متداولة من قبل والتي لاتمس بأي طرف.
واضاف بلاغ الفيدرالية، تتوفر "أنفاس بريس" على نسخة منه، انها منخرطة في جميع الأشكال النضالية لتحقيق الأهداف المنشودة، إذ يرتقب عقد اجتماع يوم الثلاثاء 21 ماي الجاري، بالجزيرة الخضراء سيجمع وفدا مغربيا يضم مسؤولين عن وزارتي الداخلية والنقل مع السلطات الإسبانية.