الخميس 17 أكتوبر 2019
مجتمع

هذا ما أسفرت عنه دورة جماعة ترابية في الصحراء لا يتجاوز عدد سكانها 150 فردا!

هذا ما أسفرت عنه دورة جماعة ترابية في الصحراء لا يتجاوز عدد سكانها 150 فردا! عبد الله أهل السباعي، رئيس جماعة الحكونية، و جانب من أشغال دورة المجلس
صادق المجلس الجماعي للحكونية بإقليم طرفاية؛ بالإجماع على النقط المدرجة ضمن جدول الأعمال وذلك يوم الخميس 02 ماي 2019.
الدورة التي انعقدت بالمركز الترابي لجماعة الحكونية برئاسة عبد الله اهل السباعي (الاستقلال)، كانت تتضمن عددا من النقط الخلافية، والتي تم تذويبها بعد مناقشات مستفيضة.
وقد عرف جدول أعمال الدورة العادية إدراج مجموعة من النقاط المهمة والتي تم التصويت عليها بالإجماع، ارتكازا على الأغلبية المريحة للرئيس.
وصادق المستشارون على طلب اقتناء وعاء عقاري من ملك الدولة الخاص لفائدة الجماعة باعتباره ضرورة مهمة من أجل إقامة المشاريع التنموية التي ستعرفها الجماعة التي تصنف من الجماعات الفقيرة التي لا تتوفر على أوعية عقارية هذه المشاريع التي من شأنها أن تدير عجلة التنمية وخلق فرص للشغل لفائدة الساكنة.
وكانت مسألة التعليم والصحة من بين أبرز النقط الخلافية، إذ تعتبر المعارضة أن إدراجهما هو من باب الترف وإشاعة الجهد على اعتبار أن عدد الساكنة لا يتجاوز 150 فردا مصنفين ضمن الرحل؛ يرى الرئيس أن إدراجهما هو من باب اختصاصات وأدوار الجماعات الترابية، وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين بغض النظر عن كونهم رحل أو مستقرين، غير أن ممثل التعليم الذي كان حاضرا في الدورة شدد على ضرورة إعطاء ضمانات على شكل التزام بتدريس الرحل لأبنائهم وتوفير شروط العيش، مبرزا أن هناك إكراهات في هذا الصدد..
وبعد المناقشة تمت المصادقة بالإجماع على مجموعة من السبل التي ستنهجها الجماعة بغية تجويد الخدمات الصحية بالجماعة و على رأسها:
- الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة بالمركز الصحي بالحكونية.
- جعل الأدوية الأساسية في متناول الساكنة والتي تعتبر من الفئات الفقيرة.
- اعتماد الوحدات الطبية المتنقلة.
- تنظيم قوافل طبية متعددة التخصصات تستهدف ساكنة الجماعة.
من جهته أكد عبد الله اهل السباعي رئيس جماعة الحكونية الترابية على أن المجلس يبذل مجهودات جبارة من أجل النهوض بالجماعة رغم ضعف ميزانيتها والغياب شبه التام للموارد المالية بالجماعة، داعيا كافة الحاضرين لضرورة التعاون وتظافر الجهود من أجل تحقيق كافة البرامج والمشاريع التنموية النوعية التي سطرها المجلس الجماعي للحكونية الترابية.
يذكر أن جماعة الحكونية تعيش وضعا استثنائيا، فهي إداريا تابعة لإقليم طرفاية لكنها جغرافيا توجد بالعيون وسكانها موزعين بين الإقليمين.