الأحد 26 مايو 2019
مجتمع

هل ستعتمد "لاسوريك" على قواعد السلوك في مباريات التبوريدة لإنصاف العلام رشيد الياقوت؟

هل ستعتمد "لاسوريك" على قواعد السلوك في مباريات التبوريدة لإنصاف العلام رشيد الياقوت؟ للعلام رشيد الياقوث بمحرك تامنصورت. و نص الشكاية

أكد العلام رشيد اليقوت ممثل عمالة بني ملال بجهة خنيفرة بني ملال، لجريدة " أنفاس بريس" أنه ضبط خرقا قانونيا خلال إجراء إقصائيات ما بين الجهات بالمنطقة الوسطى بمدينة تامنصورت/ مراكش التي أقيمت يومي 20 و 21 أبريل من السنة الجارية.

وحسب نسخة من الشكاية التي توصلت بها جريدة " أنفاس بريس" كذلك، فقد تنبه العلام رشيد الياقوت إلى انتقال أحد الفرسان من فرقة إلى فرقة خلال الاقصائيات برسم 2019، مما يعد خرقا قانونيا حيث قال في شكايته التي وجهها إلى الحريسة الوطنية بمراكش: "لقد قامت فرقة لمقدم لحسن السليماني المنضوية في جمعية الفروسية بتيغسالين بإقحام الفارس ( والعيد أنان ) في اليوم الثاني من المباراة الأحد 21 أبريل 2019، مباشرة بعد مرور لجنة المراقبة والانضباط .." وأوضح في شكايته بأن الفارس المذكور كان قد " شارك من قبل مع فرقة المقدم أبو الطيب الهواري المنضوية في جميعة الفروسية وتربية الخيول بزاوية الشيخ في المباراة الجهوية ببني ملال التي أقيمت يوم 19 مارس 2019 بمدينة لفقيه بن صالح..".

وحسب الكتيب الذي أصدرته الحريسة الوطنية الخاص بالمنطقة الوسطى المرتبطة بمباريات بين الجهات بمراكش فقد تضمن قواعد السلوك في مباريات التبوريدة، فضلا عن مجموعة من الشروط  والتوجيهات والنصائح بالإضافة إلى العديد من البنود القانونية المؤطرة لمنافسات فن التبوريدة للمرور لجائزة الحسن الثاني التي ستقام بدار السلام خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو 2019. حيث تنص المادة 24 مؤكدة على أنه "لا يمكن تسجيل نفس الفارس أو الحصان في مباريتين جهويتين في نفس السنة. فأي إخلال بهذه القاعدة ستكون نتيجته الحرمان من المنافسات لمدة سنتين".

وفي سياق متصل قال المقدم رشيد الياقوت لجريدة "أنفاس بريس" متأسفا، " لقد حرمنا من المرور بفعل هذا السلوك الذي نعتبره غشا وتدليسا لا يمكن أن يقبله المرئ في ممارسة طقوس التوبريدة، و قد سرق منا حلم التأهل مع سبق الاصرار والترصد". وأضاف موضحا بأن ".. هناك تسجيلات بالفيديو سواء عند الحارسة الوطنية أو عند الخواص تؤكد أن الفارس والعيد أبان، قد شارك في سربة لمقدم الطيب الهواري في المباراة الجهوية ببني ملال يوم 19 مارس 2019 بلفقيه بن صالح، وأخرى توثق لفضيحة الانتقال إلى سربة لمقدم لحسن السليماني يوم 21 أبريل بمراكش..؟.

لذلك طالب لمقدم رشيد الياقوت من الجامعة الملكية المغربية للفروسية والشركة الملكية لتشجيع الفرس ولجنة التحكيم وكل من يهمه الأمر أن يرد الاعتبار لفن التبوريدة، وإحقاق الحق وعدالة القانون، من خلال اتخاذ الاجراءات القانونية المشروطة في منافسات جائزة الحسن الثاني.

وأكد للجريدة بأنه "يجب على لاسوريك اقصاء لمقدم لحسن السليماني وتعويضه بفرقة رشيد الياقوت التي تستحق الرتبة الثامنة دون منازع".