الخميس 20 يونيو 2019
مجتمع

قبيلة زاوية تزكين بزاكورة تحتج أمام عمالة الإقليم لهذه الأسباب

قبيلة زاوية تزكين  بزاكورة تحتج أمام عمالة  الإقليم لهذه الأسباب مشهد من احتجاجات قبيلة تزكين
 

نظمت يومه الثلاثاء 23 ابريل  الجاري، قبيلة تزكين التابعة لجماعة بوزروال بزاكورة وقفة احتجاجية أمام مقرعمالة الاقليم، شارك فيها الاطفال والنساء والشيوخ.

وحسب أعيان القبيلة فهذه الوقفة جاءت احتجاجا على عجز السلطات المحلية ومعها الاقليمية رفع الاضرار الجسيمة التي ألحقت بالساكنة والتي  تسبب فيها  مشروع  حظيرة الدجاج الذي  اقامه أحد المستثمرين داخل الدوار. ضدا على كل تقارير اللجان الاقليمية التي اقرت بإغلاقه.

كما  يأتي احتجاج القبيلة يضيف المصدر ذاته من اجل  الحد أوعلى الأقل التخفيف من معاناتها مع العطش حيث تضطر الساكنة الى التنقل لمسافة طويلة من اجل جلب مياه الشرب، خاصة وان البئر الوحيد الذي تستغله الجماعة السكانية في الماء الشروب نضبت مياهه والمنطقة على أبواب الصيف وشهر رمضان الكريم يقول  اعيان  تزكين.

ومن اسباب خروج قبيلة تزكين للاحتجاج يقول اعيان القبيلة  في تصريح  للجريدة، تصرفات  قائد قيادة تيزولين الذي اتهموه  بزرع البلبلة  والفتنة  في صفوف القبيلة، خاصة اثناء تعيين وكيل الجماعة النيابية، حيث رفض الوكيل الذي  اختارته القبيلة، وبعد تمسكها به لكونه حظي بإجماع الساكنة، وضدا على قرارها، يقول الاعيان،  اصطنع القائد مجموعة من المكائد والتهم الجاهزة في  حق  الجماعة النيابية. تصب كلها في اتجاه عرقلة  تعيين  وكيل اراضي الجموع  لم يحظى  برضى القائد،  حيث  سبق لهم ان تقدموا بأكثر من 4 طلبات من اجل التعيين كلها تصطدم  بموقف القائد الرافض لها، بمبرر يصنعه في حينه  يقول الاعيان.