السبت 25 مايو 2019
مجتمع

المحامون يعلنون الاستنفار القانوني للدفاع عن الوحدة الترابية

المحامون يعلنون الاستنفار القانوني للدفاع عن الوحدة الترابية جانب من أشغال المؤتمر
أوصى المؤتمر الوطني العام للمحامين بإشراك جمعية هيئات المحامين بالمغرب في كل المبادرات الدبلوماسية الموازية والتشاركية للترافع عن القضايا ذات الصلة بكل ما يتعلق بملف الصحراء في المحافل والمنتديات الدولية.
وذكر المؤتمر الذي اختتم أشغاله بفاس في ساعة متأخرة مساء أمس السبت 20 أبريل الجاري، بمبادرة الجمعية لتشكيل جبهة وطنية للدفاع عن هذه القضية مع ضرورة التفاف جميع القوى الحية للبلد حولها وامدادها بامكانيات ووسائل الترافع المطلوبة، وذلك في إطار تقوية الجبهة الداخلية لمواجهة أطروحة الانفصال.
وأكد المؤتمر في بيانه الختامي أن مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب هو المدخل السياسي العقلاني والحل الديموقراطي لوضع حد للنزاع المفتعل باعتباره حلا واقعيا ذا مصداقية يوفر للمنطقة شروط الانخراط في مسلسل البناء المغاربي والإقليمي في مواجهة التحديات الأمنية التي تعرفها المنطقة وينضج العمل المغاربي المشترك، ويقطع الطريق على نزعات التطرف.
كما شدد المؤتمر على مواقف الجمعية التاريخية والثابتة بحق المغرب التاريخي في تحرير أراضيه المحتلة في شمال المغرب سبتة ومليلية و الجزر الجعفرية، تماشيا مع الشرعية الدولية بانهاء كل أشكال الاستعمار.