السبت 25 مايو 2019
مجتمع

ايوب أبو بيجي: طلبة الطب لن يتوقفوا عن الإحتجاج

ايوب أبو بيجي: طلبة الطب لن يتوقفوا عن الإحتجاج صورة تركيبية للوقفة الإحتجاجية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب اليوم الخميس(تصوير- أيس بريس)
قال أيوب أبو بيجي، المنسق الوطني لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، في تصريح لـ"أنفاس بريس"،إن المسيرة الوطنية التي نظمها طلبة كليات الطب وطب الأسنان بالمغرب، اليوم الخميس 18 أبريل 2019 بالرباط كانت ناجحة بكل المقاييس، إذ شارك فيه طلبة قدموا من التسع الكليات المنتشرة عبر تراب المملكة.
وبلغ عددهم حسب المتحدث تسعة آلاف طالب وطالبة عبروا عن مطالبهم بشكل حضاري، مضيفا أن رجال الأمن قاموا بواجبهم و ساعدوا على مرور المسيرة في أجواء سلمية ومسؤولة.
وأكد أيوب أن الشعارات التي تم رفعها خلال المسيرة تلخص الملف المطلبي لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، والمتمثلة في أربع محاور أساسية هي:
أولا،التزام من طرف وزارة الصحة على أن تبقى المستشفيات الجامعية مخصصة فقط لطبلة الطب العام، وأن لا تفتح في وجه كليات الطب في القطاع الخاص.
ثانياً، أن يكون مسار طالب الطب الخاص موازياً لطالب الطب الخاص.
ثالثاً، تعطيل دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد وصدر في الجريدة الرسمية دون إشراك الطلبة رغم توقيع محضر اتفاق مع الوزارة على هذا الأساس يوم 3 نونبر 2015 وكان ينص صراحة على إشراكنا في كل ما يهم ورشات اصلاح القطاع الطبي. وحذف نظام الميزات الجديد الذي ينص على منح حسن ومستحسن في حين يجب. أن تبقى فوق سقف مشرف ومشرف جداً.
وشدد ايوب ابو بيجي أن التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان منفتحة على الحوار الجاد و المسؤول مع الجهات المعنية من أجل الوصول إلى حلول والعودة إلى كراسي الدراسة والتكوين تجنبا لسنة بيضاء.
وختم المنسق الوطني أن المشاركة المكثفة في المسيرة كانت ردا واضحا على البلاغ المشترك لوزارتي الصحة والتعليم العالي الذي صدر يوم أمس الأربعاء 17 أبريل 2019.