الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

إدارة "كنوبس"، تتهم الأطباء بإجراء عمليات قيصرية دون الحاجة إليها، وتتخذ هذه التدابير..

إدارة "كنوبس"، تتهم الأطباء بإجراء عمليات قيصرية دون الحاجة إليها، وتتخذ هذه التدابير.. عبد العزيز عدنان مدير "كنوبس"
قررالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "كنوبس"، أداء مستحقات كل عملية قيصرية غير مبررة طبيا على أساس تعريفة الولادة الطبيعية، وذلك بدء من فاتح ماي 2019.
ودعا الصندوق المصحات والمستشفيات إلى ضم تقرير طبي لملفات الفوترة يشرح الضرورة الطبية التي تستدعي العملية القيصرية ويبين الفوائد والمخاطر الممكنة العملية وظروف إنجازها.
وحسب بلاغ "كنوبس"، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإن هذا القرار يعزى إلى ارتفاع معدل اللجوء للعمليات القيصرية بشكل غير طبيعي، حيث ارتفعت نسبتها سنة 2018، إلى 61 في المائة، بعد أن كانت تتراوح النسبة بين 35 و43 في المائة بين سنتي 2006 و2009.
تستحوذ القطاع الخاص على 90 في المائة من العمليات القيصرية مقابل 25 في المائة في القطاع العمومي، مع أن بعض المصحات في المدن الكبرى من قبيل الدار البيضاء ومراكز والرباط.. سجلت نسبة أكثر من 80 في المائة عند إجراء هذه العمليات القيصرية في الولادات عند نساء يتراوح أعمارهن بين 20 و35 سنة! 
وصنف الصندوق هذه العمليات القيصرية في خانة الأعمال الطبية غير الضرورية، سواء من حيث الأضرار الصحية على الأم والطفل أو من حيث ارتفاع كلفتها في "كنوبس"، إذ ارتفعت النفقات من 13 مليون درهم سنة 2006 إلى 130 مليون درهم سنة 2019، كما أورد البلاغ أنه كان بالإمكان توفير 70 مليون سنويا في المتوسط أو لم تتجاوز العمليات القيصرية المنجزة نسبة 25 في المائة.