الأحد 19 مايو 2019
جالية

الفنان المغربي يورياس يتسلم بباريس جائزة "أصدقاء معهد العالم العربي" للابداع الشبابي المعاصر

الفنان المغربي يورياس يتسلم بباريس جائزة "أصدقاء معهد العالم العربي" للابداع الشبابي المعاصر ليلى شهيد تسلم الجائزة إلى الفنان المغربي الشاب
تسلم الفنان المغربي ياسين العلوي الاسماعلي المعروف باسم (يورياس)، بباريس جائزة 2019 لـ "اصدقاء معهد العالم العربي" للابداع الشبابي المعاصر.
وسلمت الجائزة التي تهدف الى تشجيع الفنانين الصاعدين الذين تقل اعمارهم عن 40 سنة ، والمتحدرين من بلدان الجامعة العربية ،الى الفنان المغربي الشاب من طرف ليلى شهيد رئيسة جمعية اصدقاء معهد العالم العربي بباريس، وجاك لانغ رئيس المعهد.
وكان يورياس قد استفاد من اقامة من ثلاثة اشهر بالمدينة الدولية للفنون بباريس، ومن منحة بقيمة 3200 اورو، مما مكنه من انجاز معرض غير مسبوق " كرة قدم الشوارع والهجرة " المقترح ضمن المعرض الحدث (كرة القدم والعالم العربي : ثورة المستديرة) الذي افتتح في وجه الجمهور الاربعاء بمعهد العالم العربي.
وأعرب يورياس بالمناسبة عن سعادته بتسلم هذه الجائزة من يد رئيس معهد العالم العربي،جاك لانغ ، وليلى شهيد "الذين اكن لهما احتراما كبيرا".
واستلهم يورياس فكرة انجاز معرض "كرة قدم الشوارع والهجرة" من رؤيته للشباب يلعبون كرة القدم في الفضاء العام بمختلف مدن المغرب.
ويبرز يورياس في هذا العمل ليس فقط تأثير كرة القدم في الملاعب بل ايضا في الفضاء العام.
يشار الى ان الفنان يورياس ياسين العلوي (34 سنة) حاصل على جائزة (كاب برايز) 2018 وليالي التصوير الفوتوغرافي بالصويرة 2016 ، و(ورلد ستريت فوتوغرافي) بهامبورغ 2016 ، كما عرض اعماله خلال البينالي الاخير للدار البيضاء 2018 .