الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

إدارة السجون: أحدثنا 10 وحدات طبية جديدة بمختلف السجون

إدارة السجون: أحدثنا 10 وحدات طبية جديدة بمختلف السجون محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج
أكدت المندوبية العامة لادارة السجون وإعادة الادماج أنها أحدثت العام الماضي 10 وحدات طبية جديدة وهيأت 16 وحدة قديمة وجهزتها بالمعدات اللازمة، لتبلغ بذلك نسبة الوحدات الطبية التي تستجيب للمعايير المطلوبة 61 في المئة من مجموع الوحدات الطبية بالسجون.
وذكرت المندوبية، في ملخص تركيبي حول النسخة الرابعة من التقرير السنوي لمختلف أنشطتها برسم سنة 2018، أن تزويد المصحات السجنية بأسرة إضافية مكن من الرفع من الطاقة الإيوائية لهذه المصحات من 1073 سريرا متم سنة 2015 إلى 1667 سريرا متم العام الماضي، أي بمعدل سرير لكل 50 سجينا.
وأوضحت أنه تم، في هذا الإطار، اقتناء 13 سيارة إسعاف خلال نفس السنة ليصل عدد المؤسسات السجنية التي تتوفر على سيارة إسعاف إلى 54، مضيفة أن نسبة السجناء الذين يستفيدون من تغطية طبية في مجال الطب العام بلغت أزيد من 99 في المئة، إضافة إلى أن 96 في المئة من السجناء يستفيدون من تغطية طبية في مجال طب الأسنان.
وأبرز تقرير المندوبية العامة أنه إذا كان تحسين معدل التأطير الطبي يشكل أحد شروط تعزيز العرض الصحي المقدم للسجناء، فإن هذا المعدل بلغ نهاية دجنبر 2018 طبيبا واحدا لكل 639 سجين، باحتساب عدد الأطباء المتعاقدين من القطاعين العام و الخاص، مشيرا إلى أن نسبة التأطير الفعلية، إذا لم يتم احتساب هذه الفئة من الأطباء، لا تتجاوز طبيبا لكل 891 سجين وطبيب أسنان لكل 1351 سجين.
وبخصوص تغذية السجناء، كشفت المندوبية أن سنة 2018 عرفت تقديم 88 مليون و492 ألف و886 وجبة، أي ما يعادل 243 ألف وجبة في اليوم، مبرزة أن هذا المعطى يعكس حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق المندوبية العامة لتمكين السجناء من تغذية سليمة وكافية تقدم في ظروف صحية ملائمة.
وبالموازاة مع ذلك، قامت المندوبية العامة، في شق النظافة، باقتناء أزيد من 94 ألف محفظة شخصية مخصصة للسجناء وتوزيعها على مختلف المؤسسات السجنية، إضافة إلى تمكين جميع المؤسسات السجنية من المخزون الكافي من مواد النظافة ذات جودة وفعالية، فضلا عن التعاقد مع شركات متخصصة قصد العمل على محاربة القوارض والحشرات بصفة دورية بجميع مرافق المؤسسات السجنية وبقنوات الصرف الصحي.
وفي ما يتعلق بالعنصر البشري، أكدت المندوبية العامة أنها أطلقت 6 عمليات توظيف شملت 430 موظفا جديدا في درجات مختلفة، ليبلغ بذلك عدد الموظفين في متم سنة 2018، 11 ألفا وموظفا واحدا مقابل 83 ألف و757 سجينا في نفس التاريخ.
أما على المستوى الاعلامي، أكدت المندوبية العامة منح 43 رخصة تصوير لمختلف وسائل الاعلام، الوطنية منها والدولية، كما أطلقت بالسجن المحلي عين السبع 01، أول إذاعة موجهة للنزلاء على المستوى العربي والافريقي، تبث يوميا شبكة برامجها التي تستجيب لمختلف انتظارات النزلاء، والرامية إلى الإخبار والتثقيف والإرشاد فضلا عن الترفيه، مذكرة بأن هذه المبادرة، التي تم إطلاقها بشراكة مع مختلف القطاعات الشريكة وبدعم من السفارة البريطانية بالرباط، تأتي لتعزز مختلف البرامج الإدماجة والتأهيلية في افق تعميمها على مختلف سجون المملكة.