الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

حزب أخنوش يتشبث باعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية

حزب أخنوش يتشبث باعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية جانب من اجتماع المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة عزيز أخنوش
عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار اجتماعا بمدينة الصويرة يوم أمس الجمعة 5 أبيل 2019، وقد تميز البلاغ الذي أصدره المكتب بعدة مستجدات تؤكد وجود دينامية جديدة في الحزب تساير المرحلة الحالية، كما أشاد بالجهود الديبلوماسية للملك وبزيارة البابا للمغرب، وبالتقدير الكبير لجهاز الأمن الوطني، وبتثمين جهود ودينامية بعض القياديين.
وفي بداية البلاغ أشاد الحزب بالمجهودات التي تقوم بها الدبلوماسية المغربية، بقيادة الملك محمد السادس من أجل التوصل إلى حل يضع حدا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.
ونوه البلاغ أيضا بزيارة البابا فرنسيس إلى المغرب، كما عبر عن اعتزازه بالخطاب القوي الذي وجهه الملك بالمناسبة.
وبمناسبة الإشادة الملكية الموجهة للأمن الوطني، اغتنم حزب التجمع الوطني للأحرار الفرصة لتأكيد مواقفه المبنية على التقدير والاعتزاز بكل ما تقوم به المؤسسات الأمنية، دفاعا عن الأمن وحماية للأشخاص والممتلكات.
وعبر حزب التجمع عن أسفه حيال تراجع الفرقاء السياسيين على الاتفاق حول التصويت على القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، معربا عن أمله في أن يراجعوا موقفهم بهذا الشأن.
وبخصوص مسألة تدريس اللغات عبر الحزب عن تشبثه باعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية تحقيقا لمزيد من الانفتاح على العالم ومواكبة للتطورات العلمية والتكنولوجية، وفي هذا الإطار الدعوة لمختلف الفرقاء السياسيين لتغليب المصلحة العامة والتسريع بالمصادقة على القانون الإطار.
وأكد المكتب السياسي على موقفه الراسخ بخصوص اللغات، حيث لا يناقش الحزب اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، داعيا، مرة أخرى، إلى التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.