الجمعة 19 إبريل 2019
اقتصاد

إسماعيل الدويري ينفي توجيه دعوى قضائية ضد التجاري بنك تونس

إسماعيل الدويري ينفي توجيه دعوى قضائية ضد التجاري بنك تونس إسماعيل الدويري
أوضح إسماعيل الدويري، المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، أن تعليق سهم التجاري بنك تونس بالبورصة التونسية يوم الخميس 14 مارس 2019، كان بسبب الشائعات المتداولة حوله في السوق المالية. وطلبت المؤسسة المالية التي تراقب البورصة بتونس CMF من التجاري بنك إصدار بلاغ يتضمن جميع المعلومات الضرورية، ومباشرة بعد إصدار البلاغ تم تداول سهم التجاري بنك تونس. 
ويقول البلاغ، حسب تصريح إسماعيل الدويري لـ "أنفاس بريس"، على هامش الندوة الإعلامية لمجموعة التجاري وفابنك حول نتائجها المالية 2018، يوم الأربعاء 20 مارس 2019، أنه كانت رقابة من طرف مديرية جمارك تونس للعملة الصعبة. مضيفا أن هذه المراقبة تجرى لدى العديد من الأبناك كما يجري هنا بالمغرب عبر مكتب الصرف الذي يراقب عمليات الصرف.
من جهتنا قمنا بتقديم جميع المعلومات الضرورية لمديرية جمارك تونس. في هذا السياق، ليست هناك دعوى ضد التجاري بنك تونس لدى القضاء التونسي".
بخصوص حصيلة السنة المالية 2018 لمجموعة التجاري وفابنك، يتابع الدويري، كانت جيدة إذ ارتفع صافي الأرباح ب6 في المائة ليبلغ 5.7 مليار درهم، وذلك راجع أولا لحصيلة البنك في المغرب حيث قام البنك بمجهود جيد جدا لتمويل الاقتصاد الوطني. وارتفعت حصة سوق البنك في السوق الوطنية بأكثر من 1.25 نقطة إلى 27 في المائة وهي أعلى مستوى منذ سنة 2012. كذلك تحسنت المؤشرات المالية الأخرى. 
على مستوى فروع مجموعة التجاري وفابنك في إفريقيا، ختم الدويري تصريحه بالقول أنه تم تسجيل حصيلة جيدة جدا بالسنيغال وساحل العاج وكذلك تونس بالرغم من انخفاض الدينار التونسي ب16 في المائة مقابل الدرهم المغربي".