الثلاثاء 16 إبريل 2024
جالية

المنتدى الإسلامي الأوروبي ينتصر للتواصل الحضاري بين الأديان في كوبنهاجن

المنتدى الإسلامي الأوروبي ينتصر للتواصل الحضاري بين الأديان في كوبنهاجن صورة جماعية للمشاركين في اللقاء

أقام المنتدى الإسلامي الأوروبي (EMF) بالتعاون مع المجلس الاسكندنافي للعلاقات(SCR)  لقاءه التشاوري الرابع، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 13-02-2019 في العاصمة الدانماركية كوبنهاجن.. وحضر هذا اللقاء العديد من المؤسسات والشخصيات ذات العضوية في المنتدى، منها مفتي روسيا ومفتي ليتوانيا ومفتي الإيغور، والعديد من المؤسسات الإسلامية الأوروبية ودول العالم من إسبانيا وفرنسا والشيشان وتترستان وألمانيا والسويد وإيسلندا.

 

وقد ألقى المجتمعون العديد من الكلمات التي تشرح أحوال المواطنين المسلمين في البلاد التي يمثلونها، كان منها كلمة الأستاذ أنور التويمي، الأمين العام للمجلس الاسكندنافي للعلاقات التي تحدث فيها عن المسلمين في الدانمارك.

 

 

وأكد المنتدى، في بيانه الذي أصدره بعد انتهاء اللقاء، على ضرورة العمل على توحيد كلمة المسلمين، والتواصل الجاد مع المؤسسات الإسلامية في القارة الأوروبية لما فيه الخير لمواطني أوروبا المسلمين.

 

وفي الختام قدّم الأمين العام للمجلس الاسكندنافي للعلاقات، الأستاذ أنور التويمي، ورئيس المجلس الأستاذ حسين الداودي، دروعاً تذكارية لأعضاء المنتدى، وقد قلّد التويمي وسام التميز لرئيس المنتدى الإسلامي الأوروبي الدكتور عبد الواحد نيازوف (مفتي روسيا الاتحادية).

 

 

وبعد اللقاء زار الحاضرون عدداً من المساجد والمؤسسات الإسلامية في كوبنهاجن، بالإضافة إلى أقدم كنيسة في الدانمارك تعبيراً عن أهمية التواصل الحضاري بين الأديان.

 

كما سلم رئيس المنتدى ورئيس المجلس الاسكندنافي للعلاقات وثيقة كوبنهاكن التي تدعو للوحدة والتعايش والاحترام المتبادل بين الأديان واحترام حقوق الأقليات؛ وقد سلمت الوثيقة إلى العديد من السفارات في كوبنهاكن.