الأربعاء 26 يونيو 2019
مجتمع

الأمراني تطلق حملة "الحاج.. رد بالك من السماسرة والوكالات الوهمية"!

الأمراني تطلق حملة "الحاج.. رد بالك من السماسرة والوكالات الوهمية"! إيمان الأمراني مع مشهد من الحرم المكي

"ردوا بالكم، ما تسجلوا في الحج غير عند الوكالات المسموح ليها بالحج، واللي كتحمل الشارة المميزة".. بهذه العبارة دشنت الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بجهة الرباط، حملة تحسيسية بمناسبة قرب انطلاق موسم الحج برسم سنة 2019.

 

وحسب إيمان الأمراني، رئيسة الجمعية المشرفة على الحملة التحسيسية، فإنها تأتي لاستباق تحرك الدخلاء والوسطاء والسماسرة الذين يستغلون جهل الراغبين في أداء مناسك الحج، للنصب عليهم، وهو ما يسجل كل موسم حج أو عمرة.

 

وأضافت لمراني في لقاء مع جريدة "أنفاس بريس"، أن هذه الحملة تستهدف المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج، عبر تنبيههم عدم التعامل إلا مع الوكالات التي تحمل شارة الحج، والتي من المفروض أن توضع بشكل ظاهر في مقرات الوكالات وضمن الوثائق، وعدم تسليم جوازات السفر، ومبالغ التسجيل للسماسرة في الشارع العام والمقاهي، وتسلم التوصيل عند الدفع.

 

والحملة أيضا موجهة لوكالات الأسفار بالجهة في أفق تعميمها وطنيا، من أجل التصدي للوكالات الوهمية التي تقوم بالنصب والاحتيال على المواطن، مما يجعل هذا الأخير هو الضحية.

 

وعلمت جريدة "أنفاس بريس"، أن مديرية التقنين والتطوير والجودة، التي يترأسها مهدي طالب بوزارة السياحة، شددت في رسالة موجهة لرؤساء الجمعيات الجهوية لوكالات الاسفار، على ضرورة الالتزام بدفتر التحملات، ولتجنب المشاكل التي تقع بمنى، حرصت وزارة السياحة في تعامل وكالات الأسفار على السماح بتسويق:

- المنتوجين العادي والاقتصادي بالمربع "ب" بمنى وعرفات والإبقاء على فنادق 3 نجوم للاقتصادي و4 نجوك للعادي، وعدم تجاوز مسافة كيلومتر (01) عن الحرم بالنسبة للمنتوج الاقتصادي، و(700 متر) بالنسبة للمنتوج العادي مع إلغاء الغرف الخماسية بالنسبة لكلا المنتوجين.

- المنتوج الممتاز بالمربع "أ" بمنى وعرفات والابقاء على فنادق 5 نجوم وعدم تجاوز (‪400 متر عن الحرم) كما يمنع تسويقه مع منتوج آخر.