الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

"لـيـدك" تشرع في تحويل مسار شبكات الماء والتطهير السائل والكهرباء بالبيضاء لإنجاز خطوط جديدة لطراموي

"لـيـدك" تشرع في تحويل مسار شبكات الماء والتطهير السائل والكهرباء بالبيضاء لإنجاز خطوط جديدة لطراموي جانب من اشغال ليديك لتحويل مسار الشبكات
تتعزز الدار البيضاء الكبرى ببنيات تحتية أساسية تدخل ضمن برامج هيكلية تروم مواكبة التحولات العمرانية و النمو الحضري للعاصمة الاقتصادية. و في إطار المشروع الضخم الذي يستهدف إحداث خطوط جديدة لشبكة طراموي الدار البيضاء، تشهد المدينة إنجاز عدد من المشاريع المواكبة لهذا المشروع الكبير و التي يمثل أهمية قصوى لإطار عيش و تنقلات الساكنة البيضاوية.
هكذا، تقوم ليدك بإنجاز مجموعة من الأشغال الخاصة بتحويل شبكات الماء الشروب، التطهير السائل و الكهرباء، و ذلك ضمن مشروع الخطين الثالث و الرابع من طراموي الدار البيضاء، بحيث تتعلق العملية بتحويل مسار 15 كلم من شبكات الماء الشروب، و 15 كلم من شبكات التطهير السائل و 29 كلم من شبكات الكهرباء، منها 23 كلم من شبكة الجهد العالي.
ميزة هذه العملية أنها تمكن الأحياء البيضاوية المجاورة لمسار خطوط الطراموي من تجديد شبكات الماء و التطهير و الكهرباء، و تحسين مردوديتها و إعادة تخطيطها بشكل يتلاءم مع جمالية و هندسة المدينة.
و على مستوى خط الطراموي رقم 3، فقد شملت الأشغال الشبكات الخاصة بشوارع عبد القادر الصحراوي، العقيد العلام، إدريس الحارثي، محمد السادس، و ساحة النصر، زنقة محمد سميحة و المحطة السككية الدار البيضاء الميناء. في حين همت هذه الأشغال بالنسبة للخط رقم 4 شوارع عقبة بن نافع، إدريس الحارثي، العقيد العلام، القوات المساعدة، النيل، أنوال، 10 مارس، أولاد زيان، و ساحة النصر، زنقة رحال المسكيني، زنقة علال الفاسي، شارع مولاي يوسف و مسجد الحسن الثاني.
و تجري الآن أشغال تحويل الشبكات لمسار الخطين رقم 3 و 4، باستثناء شارع مولاي يوسف و زنقة رحال المسكيني.
و تماشيا مع المخطط المحدد، فقد بلغت النسبة الإجمالية لتقدم أشغال التحويل من أجل الخط رقم 3 إلى غاية متم دجنبر 2018 معدل 30 في المائة، مع الإشارة إلى أن ليدك أطلقت ورش هذا الخط في يوليوز من سنة 2017.
و فيما يخص أشغال تحويل الشبكات المتعلقة بخط طراموي رقم 4 التي أطلقتها ليدك في يونيو 2018، فقد بلغت النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال معدل 65 في المائة. و من المقرر أن تنتهي أشغال تحويل شبكات الماء الشروب، التطهير السائل و الكهرباء في متم شهر يونيو 2019، مع العلم أن بعض الشوارع سيتم تحريرها في متم شهر مارس 2019 بينما تنتهي الأشغال في شوارع أخرى قبل هذا التاريخ.