الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

بيت الشعر يحتفي بالشاعر وديع سعادة بتسليمه جائزة الأركَانة العالمية

بيت الشعر يحتفي بالشاعر وديع سعادة بتسليمه جائزة الأركَانة العالمية الشاعر وديع سعادة

ينظّم بيت الشعر في المغرب، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، ووزارة الثقافة والاتصال، حفلا ثقافيا وفنيا تُسلَّم، خلالَهُ، جائزةُ الأركانة العالمية للشعر، إلى الفائز بها في دورتها الثالثة عشرة، الشاعر وديع سعادة، وذلك في الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الأربعاء 6 فبراير 2019، في مدرج المكتبة الوطنية بالرباط.

 

وسيكونُ الحفل الذي يُقام بمُصاحبة موسيقية من الفنان المتميّز عصام سرحاني فرصة لاحْتفاء المثقفين والمبدعين وسائر عُشاق الشعر بالشاعر وديع سعادة، الذي قدم طِيلة نِصف قرنٍ، مُنجزا شِعريّا متفرّداً أسْهم، بجماليتِه العالية، في إحْداث انْعطافةٍ في مسار قصِيدة النّثر العربيّة وفتْحِها على أفقٍ كوني يحْتفي بالشّخصي والإنساني والحياتي.

 

كما سيوقّع الشاعر المُحتفى به، في خِتام الحفل، مختاراتِه الشّعرية التي أصدرها بيت الشعر في المغرب، بالمناسبة، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، في 200 صفحة، والتي وسمها بعنوان "الذي عبر اسْمه"، وهي من إعْداد وتقديم الشاعر نجيب خداري.

 

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم هذه الدورة، ترأسها الكاتب والناقد عبد الرحمان طنكول، وممّا جاء في تقريرها أن قصيدة وديع سعادة "انفلتت، باكرا، من إسَار عمُود الشعر، لتُلامِس رحَابة الشّعر في نثْر الحياة وتَحرّرها وتمرّدها. وتعلّم أنّ ماءَ الشّعر لن ينْساب فِي أعْطاف القصيدة إلاّ حين يقُولُ ذاتَه. وهكذا كانت سِيرته هي شِعْره، لا شيء خارجَها، حيث يرتَطِمُ الشّعْر، دومًا، بالشّاعر، في جدلٍ حميم، تتعدّدُ ألوانُه وظِلاله وأضْواؤُه، وتتحوّل، وتتباعد لتتلاحم وتتناغم أكثر فأكثر... فتصير نبْعًا، منه تنْبجِسُ قطرةُ الشّعر وإليه تعُود".