الأحد 20 يناير 2019
اقتصاد

محمد ذهبي: نطالب بفتح حوار هادئ مع التجار والمهنيين، وهذا ما نقترحه لمحاربة التهرب الضريبي (مع فيديو)

محمد ذهبي: نطالب بفتح حوار هادئ مع التجار والمهنيين، وهذا ما نقترحه لمحاربة التهرب الضريبي (مع فيديو) محمد ذهبي

ثمن الاتحاد العام للمقاولات والمهن القرار، الذي اتخذه رئيس الحكومة، خلال الاجتماع الحكومي الأسبوعي ليوم الخميس 10 يناير 2019، بتوقيف جميع الإجراءات الأخيرة المرتبطة بنظام الفوترة إلى حين إجراء الحوار مع المهنيين ينسجم والمطلب الذي تقدم به الاتحاد العام وكذلك فرقائه من التنظيمات المهنية المشكلين للتنسيقية الوطنية إلى رئيس الحكومة.

وأوضح محمد ذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، في تصريح لـ "أنفاس بريس" قائلا: "تتبع الاتحاد العام للمقاولات والمهن بقلق شديد الإجراءات الأخيرة التي أقدمت عليها كل من وزارة المالية ووزارة التجارة عبر إدارة الضرائب والجمارك التي قامت بالعديد من الحملات وأسفرت على حجز مجموعة من البضائع، وكذلك عملية الفوترة التي أجبرت التجار إلى الخروج للاحتجاج، مما دفع الاتحاد العام للمقاولات والمهن إلى دق ناقوس الخطر. وقد سبق أن وجهنا بلاغا إلى رئيس الحكومة من أجل إيقاف هذه العملية، وهو نفس الموقف الذي أعلنت عنه تنسيقية الهيئات الأكثر تمثيلية وهي الاتحاد العام للمقاولات والمهن والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين والفضاء المغربي للمهنيين خلال الاجتماع الذي عقدته منذ يومين".

الآن وبعد القرار الأخير لرئيس الحكومة، يضيف محاورنا، نطالب بفتح حوار هادئ مع التجار والمهنيين. "إذ لا يعقل أن 80 في المائة من النسيج المقاولاتي الوطني هي مقاولات صغرى وجد صغرى، وداخل هذه المقاولات الجد الصغرى هي مقاولات غير مهيكلة، ونأتي بإجراءات ضريبية لا تستحضر الظرفية الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المغرب. نحن ضد التهرب الضريبي وضد التهريب".

وأكد الاتحاد العام للمقاولات والمهن على ضرورة محاربة ظاهرة التهريب، ولكن من منبعه أي بالنقط الحدودية وعبر المطارات والموانئ والضرب بيد من جديد على كبار المهربين وكبار المتهربين من أداء الضرائب وليس من خلال مداهمة المحلات التجارية والمخازن.

وشدد الاتحاد العام على ضرورة مواكبة المقاولة الصغرى والجد الصغرى من طرف الحكومة وتشجيعها وتطويرها، ووضع برامج تحفيزية لهيكلة القطاع غير المنظم. ومن قوانين ضريبية عادلة تأخذ بعين الاعتبار نوعية كل قطاع وإكراهاته مما سيساهم في توسيع الوعاء الضريبي.

رابط الفيديو هنا