الاثنين 19 أغسطس 2019
مجتمع

ست جامعات مغربية ضمن مائة جامعة الأولى في التصنيف الإفريقي

ست جامعات مغربية ضمن مائة جامعة الأولى في التصنيف الإفريقي طلبة في خزانة إحدى كليات جامعة محمد الخامس بالرباط

نشر الموقع المتخصص في تصنيف الجامعات الإفريقية 4icu.org  للسنة السابعة على التوالي لائحة الجامعات المائة الأفضل في القارة السمراء. ويقوم هذا التصنيف أساسا على مقاييس الإشعاع والمواقع الإلكترونية والخدمات المقدمة للمرتفقين والزائرين في إطار المحيط الرقمي للعمل في الجامعات.

وكالعادة، احتلت جامعات إفريقيا الجنوبية صدارة الترتيب، وعلى رأسها جامعة كوازولو-ناطال وجامعة بريطوريا الموجودة في العاصمة. أما الجامعات المغربية المندرجة في أفضل الجامعات العمومية، فلم تحتل سوى ست منها موقعا في المائة جامعة الأولى إفريقيا، تتبوأ مكانة الصدارة منها جامعة محمد الخامس المرتبة في الصف 27 إفريقيا، تليها في الرتبة الثانية مغربيا جامعة القاضي عياض المرتبة 40 إفريقيا؛ ثم احتلت جامعتا سيدي محمد بنعبد الله بفاس وجامعة ابن زهر بأكادير الرتبتين 70 و71 على التوالي إفريقيا. واحتلت جامعة الأخوين الرتبة 96 على الصعيد الإفريقي، فيما تم عادت الرتبة 99 لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة بين نظيراتها الإفريقية. ست جامعات بين المائة الأولى على صعيد القارة، بدل سبع جامعات سنة 2014.

وصنفت خارج لائحة المائة الأولى جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في الرتبة 104 إفريقيا، تلتها جامعة محمد الأول في الرتبة 113، ثم جامعة عبد الملك السعدي التي احتلت الرتبة 117، وجامعة الحسن الأول بسطات في الرتبة 138 وجامعة المولى إسماعيل بمكناس 145، وجامعة شعيب الدكالي في الرتبة 199.