الخميس 23 مايو 2019
اقتصاد

9 مقاولات ناشئة مغربية تتنافس بـ "لاس فيغاس" من أجل حصد 500 مليون

9 مقاولات ناشئة مغربية تتنافس بـ "لاس فيغاس" من أجل حصد 500 مليون

تنافس 9 مقاولات ناشئة مغربية في معرض "لاس فيغاس" بالولايات المتحدة الخاص بالاختراع، من أجل الظفر بقيمة مالية تصل إلى 500 مليون سنتيم، إضافة إلى إمكانية ترويج المشاريع الفائزة وتصنيعها وتسويقها عالميا.

وهي المشاركة الرسمية الثانية للمغرب في هذا الملتقى الدولي المرموق في عالم الاختراعات التكنولوجية، المزمع تنظيمه من 8 إلى 11 يناير 2019.

وجاء اختيار المشاريع التسعة بعد أن استجاب 50 من قادة المشروع لهذه الدعوة، وتمت الموافقة على 26 مشروعا من قبل جمعية تكنولوجيا المستهلك، لتأتي مرحلة استدعاء قادة المشاريع الناجحين الستة والعشرين لعرضهم أمام لجنة تحكيم مغربية مؤلفة من صناعيين وخبراء إبداع قدموا كلماتهم لاختيار أفضل 9 مشاريع تمثل الابتكار المغربي في معرض لاس فيغاس.

والمشاريع التسعة المقبولة هي:

- "دوست أوت": وهو حل تكنولوجي لتنظيف الألواح الشمسية المستعملة في توليد الطاقة النظيفة، والذي يتبنى مبدأ "التكنولوجيا العميقة" عبر استعمال الذكاء الصناعي، من أجل ربح الوقت والجهد وتهدف إلى تعميم الاستفادة من عمليات الصيانة وصيانة منشآت الطاقة الشمسية.

- "فالينفي": وهو آلة للرصد والاستشعار الذكي تثبت على حاويات النفايات، ويسمح بتوفير 50 في المائة من طاقة الاستيعاب لشاحنات النفايات التي تجوب المدن.

- "صاك إن": حقيبة ذكية مصممة لمستخدمي الدراجات النارية والدراجات الهوائية لحمايتهم من حوادث الطرق.

- "القفاز البديهي": يسمح للأشخاص الصم والبكم بالتواصل مع الناس الذين لا يفهمون لغة الإشارة" المقدمة من أميرة الوكيلي.

"كيت بيوتيك": جهاز يعتمد على التكنولوجيا الحيوية، موجه لخدمات العلاج الطبيعي التنفسي.

- "صحتك": هو تطبيق خاص بالهواتف الذكية يستخدم البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي لخدمة المرضى في أفريقيا.

- "هوما غامي": جهاز التحكم عن بعد يعمل بالحركات الإيمائية والبديهية التي تسمح بإدارة العديد من الأجهزة والخدمات الإلكترونية والرقمية في وقت واحد.

- "ساري": حل تكنولوجي للرصد، مصمم ليتم تثبيته على جميع أنواع الطائرات، مما يسمح بالمراقبة والمراقبة الجوية في الوقت الفعلي من الأرض. وتتم معالجة جميع البيانات من خلال برنامج يسمح للمشغل الأرضي باستغلال جميع البيانات المجمعة بشكل مباشر.

- "دي بيك": تم تطوير كاميرا ذكية تماما وفقا لإرشادات الخصوصية الأوروبية "الخصوصية حسب التصميم". وبفضل قلبها الداخلي العميق، يمكن لـ "ديب بيك" أداء وظائف العد والتصنيف في المطارات والأماكن العامة بنسبة احتمال تصل إلى 99 في المائة.