الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

اليعقوبي يكشف عن طموحات الشركة العامة وتنظيمها الجديد

اليعقوبي يكشف عن طموحات الشركة العامة وتنظيمها الجديد أحمد اليعقوبي، المدير الجهوي لمنطقة المغرب ورئيس مجلس الإدارة للشركة العامة

بعد حضور دائم أكثر من قرن في المغرب، تؤكد الشركة العامة المغربية للأبناك زخم نمو أنشطتها، واستنادا إلى خبرات وكفاءات متنوعة، إذ تتوفر المجموعة حاليا على 13 فرعا مختصا في المغرب و4000 إطار وموظف يرافقون أزيد من مليون زبون لتحقيق مشاريعهم.

وقد أحرز البنك على العديد من الجوائز وعلامات التقدير سنة 2018، مثل جائزة بنك السنة الذي فاز به بمناسبة Banker Awards  نسخة 2018، وجائزة أفضل بنك دولي في المغرب، وأفضل بنك دولي للاستثمار في المغرب وأفضل مسير للأصول والممتلكات عبر فرع الشركة العامة Sogecapital Gestion، وأحرز البنك على الجوائز الثلاثة للسنة الثانية على التوالي بمناسبة الجوائز البنكية الإفريقية African Banking Awards 

بهذه الحصيلة المدعمة بإنجازات 2018 التجارية والمالية الجيدة، قدم أحمد اليعقوبي، المدير الجهوي لمنطقة المغرب ورئيس مجلس الإدارة للشركة العامة بالمغرب، طموحات البنك الجديدة المدعمة، فضلا عن مخططها الاستراتيجي الجديد المتطلع إلى المستقبل، لصالح زبنائها والاقتصاد الوطني، وذلك يوم الخميس 3 يناير 2019 بمقر الشركة العامة بالدار البيضاء.

وعبر شعارها الجديد "أنتم المستقبل"، تجدد الشركة العامة التزامها تجاه زبنائها بمبدأين رئيسيين: دورها في بناء المستقبل، ومهمتها في تمكين الجميع من تحقيق تأثير إيجابي على المستقبل.

وصرح أحمد اليعقوبي قائلا: ''في المغرب، كما هو الشأن في إفريقيا، قارتنا المفعمة بالطاقات الإيجابية، حيث الآفاق زاهرة وواعدة، نلعب دورا فعالا في صنع المستقبل أكثر من أي وقت مضى ونعتبر مسؤولين عنه. وهذا هو المعنى الذي يحمله شعارنا الجديد: أنتم المستقبل".

ويستهدف المخطط الاستراتيجي الجديد ''مستقبل 2019-2022'' تحقيق نمو حيوي ومربح ومستدام بنسبة نمو 7 في المائة سنويا'. وتعتمد الاستراتيجية الجديدة على عدة ركائز:

- نهج سياسة القرب مع الزبناء مع توفير خدمات على أعلى مستوى.

- توفير مجموعة من المنتوجات  والخدمات  وفق معايير دولية.

- الاستثمار في الابتكار والتقنيات الحديثة والرقمية.

- تنظيم داخلي جديد.

- مواكبة نشيطة للتحولات الإيجابية للاقتصاد المحلي كفاعل مسؤول اجتماعيا واقتصاديا.

ومن أجل إنجاز هذا المخطط الاستراتيجي الطموح، تقوم الشركة العامة بتطوير تنظيمها وتكييفه ليستجيب لرهان مزدوج: التحلي بسرعة البديهية لخدمة الزبناء، وتعاون أفضل لاستغلال أمثل لأوجه التآزر بين مهنها وفروعها المختصة ولتعزيز التناسق بين المجموعة على الصعيد الوطني.

وتحقيقا لهذه الغاية، يرتكز النموذج التنظيمي الجديد على مبادئ توجيهية مبنية على مستويات تفويض واضحة من بداية إلى نهاية كل الأنشطة البنكية، وتعاون مكثف بين الوحدات، وتعجيل وسلاسة اتخاذ القرار، سعيا إلى تسيير مصاغ حول أهداف مشتركة، وبحثا عن الفعالية العملية باستمرار.

وتتألف الشركة العامة الآن من تنظيم جديد سيعتمد بشكل تدريجي طيلة سنة 2019 :

- مجلس الإدارة، يسهر على تسيير جماعي لاستراتيجية الشركة العامة بالمغرب، ويضم  4 أعضاء: أحمد اليعقوبي، رئيس المجلس، و3 مديرين عامين، محمد الطاهري، فرانسوا مارشال وأسماء حجامي.

-11  وحدة للخدمات، تعمل بمثابة فروع مركزية وتلعب دورا معياريا للمراقبة والتبادل بين كافة فروع الشركة العامة بالمغرب.

-10  وحدة تجارية، مسؤولة عن نطاق نشاطها بشكل شامل، وتعمل كمراكز للخبرات في مجالات أنشطتها.

-5  نيابات جهوية، تم تعزيز دورها لتقربها من احتياجات الزبناء للتسريع باتخاذ القرار. وهكذا تم ترسيخ المحور الجهوي بتوسيع النطاقات الجغرافية للإدارات الجهوية وبمنحها استقلالية أكبر في الميدان. إذ تم تغيير اسمها من الإدارات الجهوية إلى ''النيابات الجهوية" التابعة مباشرة لمجلس الإدارة.