الجمعة 26 إبريل 2019
خارج الحدود

وباء الطاعون يكتسح 12 ولاية بالجزائر ونفوق مهول لرؤوس الماشية 

وباء الطاعون يكتسح 12 ولاية بالجزائر ونفوق مهول لرؤوس الماشية  صورة أرشيفية

كشف مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري الجزائري، الهاشمي كريم قدور، عن نفوق ما بين 1000 و1200 من صغار رؤوس الماشية بسبب وباء صغار المجترات -الاغنام- على مستوى 12 ولاية. وفي سياق ذي صلة كشف مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة أنه تم تخصيص غلاف مالي قدره 400 مليون لاقتناء التلقيح المضاد لوباء صغار المجترات ـ أو ما يُصطلح عليه بـ الطاعون ـ من أجل الشروع في تلقيح الحيوانات سنة 2019.

. أما بخصوص وباء الحمى القلاعية التي تصيب الأبقار، فكشف المسؤول عن وجود  اشتباه بوجود هذا الوباء على مستوى ثلاثة ولايات ويتعلق الأمر بكل من البليدة جلفة وتبسة، حيث تم إرسال عينات رؤوس الماشية النافقة إلى المختبرات الدولية المختصة للتأكد من طبيعة الفيروس من أجل اقتناء التلقيح الملائم. مع اتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار.

.  وأوضح نفس المسؤول أن اللقاح ضد الحمى القلاعية سيتم اقتناؤه بعد صدور التحاليل النهائية من المخبر الدولي المختص دون أن يحدد بدقة تاريخ الإعلان عن هذه النتائج. مضيفا أنه بخصوص المراقبة الصحية للماشية التي تدخل إلى الجزائر من حدودها البرية، توجد مصالح بيطرية على مستوى كل المراكز الحدودية الرسمية للوطن تتولى هذه المهمة فيما تتولى مصالح مختصة في مراقبة المواشي التي تدخل للبلاد من أماكن غير رسمية.

. وذكر في نفس الوقت أن الجزائر تملك 28 مليون من رؤوس الماشية و4 ملايين من رؤوس البقر التي تكفي - حسبه - لتغطية احتياجات السوق الوطني الجزائري  من اللحوم الحمراء.

.