الثلاثاء 25 يونيو 2019
اقتصاد

استفادة 8500 فلاح صغير من مشروع الفلاحة التضامنية المندمجة

استفادة 8500 فلاح صغير من مشروع الفلاحة التضامنية المندمجة المهدي الريفي المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية

بعد ست سنوات من انطلاق مشروع الفلاحة التضامنية المندمجة الذي جرى تنفيذه بكل من جهتي سوس ماسة (أكادير- تيزنيت) ومراكش أسفي ( مراكش - الرحامنة والصويرة)، وذلك بإدارة وطنية من وكالة التنمية الفلاحية. نظمت الوكالة بشراكة مع البنك الدولي ورشة اختتام المشروع، يوم الأربعاء 26 دجنبر 2018 ببوزنيقة.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع المعروف بASIMA 6.44 ملايين دولار، وهي عبارة عن هبة من صندوق البيئة العالمي، بهدف تشجيع استخدام تدابير الحفاظ على التربة والتنوع البيولوجي لدى أكثر من 8500 من صغار الفلاحين، ضمنهم 20 في المائة من النساء، في 7 مشاريع فلاحية تضامنية ب114 جماعة تابعة للجهتين. وهذا المشروع ينضاف إلى المشاريع الثمانية لمخطط المغرب الأخضر في دعامته الثانية، بتمويل قيمتها 35.5 مليون دولار من الحكومة المغربية.

وأكد المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، الذي ترأس انطلاق فعاليات هذا الورش، على أهمية إدماج المكون البيئي في مشاريع الفلاحة التضامنية المندمجة، وكذلك فائدة المشروع كرافعة لتعميم وترسيخ حفظ التربة وتدابير التنوع البيولوجي بين جميع صغار الفلاحين المستفيدين من مشاريع الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر.

وساعد مشروع ASIMAصغار الفلاحين على تحسين دخلهم مع الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية والتأقلم مع التغيرات المناخية.