الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

انطلاق تكوين 800 من العدول منهم 299 امرأة

انطلاق تكوين 800 من العدول منهم 299 امرأة وزير العدل محمد أوجار

ترأس وزير العدل محمد أوجار اجتماعا كان بمثابة إعطاء الضوء الأخضر لمرحلة جديدة من تكوين فوج جديد من عدول المغرب. حضر هذا الإجتماع عدد هائل من مسؤولي وزارة العدل والعديد من الأساتذة الجامعيين، ورجال القانون ورئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب.

الفوج الجديد الذي تفوق في المباراة الأخيرة، يتكون من 800 متدرب و299 متدربة، على اعتبار أن هذا الفوج هو الأول من نوعه المخصص لنسبة من العنصر النسوي. وإن تكوين هذا الفوج سيتم بمختلف جهات المملكة وفق التوزيع التالي:89 بمركز التمرين بالرباط،79 بمركز التكوين بالدار البيضاء،111 بمركز التكوين بفاس، 139 بمركز التكوين بمراكش،121 بمركز التكوين بأكادير، 75 بمركز التكوين بوجدة، 157 بمركز التكوين بطنجة، 29 بمركز التكوين بكلميم.

وإن التكوين سيكون به شقين النظري والتطبيقي، وهناك سبعة محاور ستكون هي المحاور الأساسية للتكوين وهي كالتالي: الشعبة القضائية-قانون المهنة-قواعد السلوك-الأسرة والطفل-العقود-حقوق الإنسان-مقارنة النوع القضائي. وحول تكوين أول فوج للعنصر النسوي الذي سينضم لهيئة العدول تحدث رئيس الهيئة بوشعيب فضلاوي قائلا "هذا قرار ملكي وإننا نثمنه لكونه سيعطي نتائج جد إيجابية، لكون المرأة المغربية أبانت عن كفاءة كبيرة في جميع الميادين، منها مايرتبط بالتعليم والطب والهندسة والسياسة والشؤون الدينية والعدل والرياضة".