الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

أكاديمية التربية بجهة الدار البيضاء سطات تنجح في أداء هذه الديون لصالح المقاولات (مع فيديو)

أكاديمية التربية بجهة الدار البيضاء سطات تنجح في أداء هذه الديون لصالح المقاولات  (مع فيديو) عبد المومن طالب( وسطا)
كشف عبد المومن طالب، مدير اللأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، أن الأكاديمية تمكنت من حل مشكل الديون المتراكمة عليها، بل ونجحت من تصفية الديون المتراكمة وأداء مبلغ أكثر من 477 مليون درهم للمقاولات المتعاقدة مع الأكاديمية في أقل من شهر. الأمر الذي جعل هذه المؤسسة –يقول طالب- في وضعية جد مريحة مع المقاولات المتعاقدة حيث نجحت في تصفية جل الشكايات، وبرمجة أداء جل الديون المتراكمة كما مكنت هذه المقاربة من إعادة الثقة في علاقة الأكاديمية مع المقاولين.
واستعرض مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء، حصيلة المؤسسة التي وصفها بالمتميزة والإيجابية، بل تجاوزت في العديد من المجالات الأهداف المسطرة من طرف الوزارة الوصية. مرجعا الفضل في ذلك لجميع أطر الأكاديمية بمختلف رتبهم وتخصصاتهم ودورهم في المنظومة التعليمية بالجهة.
عبد المومن طالب، خلال الندوة الصحفية التي احتضنها مقر الأكاديمية صباح يوم الجمعة 14 دجنبر 2018، حصيلة الأكاديمية لسنة 2018 وبرنامج عملها لسنة 2019، إذ اعتبر ان برنامج العمل سيسعى لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج التربية والتكوين، من خلال مجموعة من الأهداف كتحقيق إلزامية الولوج التام للتربية والتعليم والتكوين بالنسبة للفئة العمرية من 4 إلى 15 سنة، تدارك العجز الحاصل في تأهيل واستكمال البنيات التحتية المدرسة وضمان الصيانة الدائمة للبنيات المدرسية، حيث نجحت الأكاديمية خلال سنة 2018 من تعويض 477 حجرة المفكك، وربط 72 مؤسسة تعليمية بالماء الصالح للشرب والكهرباء.
وشدد طالب في كلمته على أن الهدف الرئيسي الذي يشغل بال جميع اطر الاكاديمية وإدارتها هو ترسيخ مبدأ الجودة وهذا لن يتحقق إلا بموارد بشرية مؤهلة. وتحقيق الأهداف المسطرة من خلال القضاء على الاكتظاظ والوصول لمعدل 36 تلميذ في القسم.
غير ان النتائج الإيجابية لا يمكن تحقيقها يؤكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، إلا بإعادة الثقة في المدرسة العمومية، وأن تلك النظرة السلبية التي يروجها الكثيرون جعلت حتى رجال التعليم يفقدون الثقة في منظومة المؤسسة العمومية، وهذا خطأ يقول طالب، لأن إصلاح المدرسة العمومية لن يتحقق إلا بتغيير نظرتنا إليها وربط المدرسة بمحيطها من خلال تجويد الخدمات المقدمة داخل المدرسة العمومية.
ومعلوم أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات، عقدت مجلسها الإداري برسم سنة 2018، برئاسة يوسف بلقاسم، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور أعضاء المجلس الإداري ومجموعة من المتداخلين في العملية التربوية، ؛حيث صادق المجلس بالإجماع على حصيلة 2018، وعلى برنامج العمل لسنة 2019.
برنامج الدورة تميز أيضا بالتوقيع على 6 اتفاقيات شراكة: ثلاث منها تخص مجالات البحث والتجديد التربوي، وتعزيز القيم وتنشيط الحياة المدرسية والجامعية مع جامعات الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة الحسن الأول بسطات، وجامعة شعيب الدكالي بالجيدة.
كما تم توقيع اتفاقية شراكة رابعة مع التعاضدية العامة للتربية والتكوين تهم تمكين الأساتذة والإداريين واطر الاكاديمية من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها التعاضدية العامة للتربية الوطنية، واتفاقية شراكة خامسة مع الجماعات الترابية، وشركة إدماج سكن، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وتهم بناء مركز للتعليم الاولي بعمالة ابن امسيك، واتفاقية سادسة تتعلق بمواكبة ومسايرة ودعم جمعية EMA لتعزيز بنية مدارس الفرصة الثانية –الجيل الجديد بالجهة.