الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

بوكرون: مرسوم فرض الضرائب على الحديد، مرسوم وزاري ارتجالي وغبي سيؤدي لإفلاس شركات صناعية

بوكرون: مرسوم فرض الضرائب على الحديد، مرسوم وزاري ارتجالي وغبي سيؤدي لإفلاس شركات صناعية عبد الحق بوكرون

وصف عبد الحق بوكرون، خبير اقتصادي، مهندس، ورئيس مقاولة بالجهة الشرقية، المرسوم الوزاري الذي أصدرته حكومة العثماني، بخصوص فرض ضرائب على استيراد مادة الحديد، بالغبي والأحمق، متوقعا بأن يكون لمرسوم وزارة الطاقة والمعادن تبعاته على المستوى الاجتماعي والاستثماري.

+ كيف تقارب اتجاه حكومة العدالة والتنمية، عبر إصدارها لمرسوم يقضي بفرض فرض ضرائب على استيراد مادة الحديد( الصلب)، في حين لا تفرض ضريبة على المنتج النهائي؟

- إن فرض رسوم على الواردات من الحديد جاء نتيجة ضغوطات من شركة محلية، وربما جاء فرض هاته الرسوم بنية حسنة من الحكومة التي رأت في هذا  القرار حماية لهاته الشركة من الإفلاس؛ ولكن القرارات التي لا تسبقها دراسة معمقة لكل القطاع عادة ما تعود بنتائج سلبية، إذ أن هذا القرار أدى وسيؤدي إلى إفلاس العديد من الشركات التي تستعمل الحديد كمادة أولية.. إذ لا يعقل أن نفرض رسوما على الحديد كمادة أولية من بعض البلدان كتركيا ولا نفرضه على المواد المصنعة من الحديد القادمة من هاته البلدان.. ونتيجة هذا المرسوم الوزاري الغير مدروس (والذي لم يرافق بإجراءات موازية من قبيل فرض رسوم على المواد المصنعة القادمة من هذه البلدان)، وجدت الشركات التركية نفسها أكثر تنافسية من الشركات المغربية في السوق المغربية. ولهذا فإن شركات أسطوانات الغاز التي كانت، موضوع "لافي إكونوميك" للأسبوع الماضي، مهددة كلها بالإفلاس؛ وسيأتي الدور على كل الشركات المغربية التي تستعمل الحديد كمادة أولية ،كصناعة الأنابيب الحديدية والأبواب والمكاتب، وقس على ذلك...

+ قررت الحكومة منع الشركات المغربية من تصدير نفايات الصلب، ما قراءتك لهذا الأمر، وما تبعات ذلك على الاستثمار الوطني والأجنبي؟

- إن هذا القرار الذي جاء بدعوى أن الشركات المغربية أولى بهاته النفايات من غيرها، وهو كلام حق يراد به باطل، جعل بعض اللوبيات تحتكر هذا السوق (3 أو 4 شركات)، وتحدد أسعار هاته النفايات التي غالبا ما تشتريها بنصف قيمتها مما يحد من تنافسية الشركات المغربية المنتجة لهاته النفايات، فكان أولى بالحكومة، مثلا، أن تفرض رسوما على تصديرها لا تتجاوز 5 % لإعطاء الامتياز للشركات المغربية دون هضم مصالح الشركات المنتجة للنفايات .

+ هذا المرسوم الذي أصدرته وزارة الطاقة والمعادن، سيكون له انعكاسات على شركات صناعة تصنيع اسطوانة الغاز، باعتبارك أحد المستثمرين في هذا المجال، ما تبعات هذا المرسوم على المستوى الاقتصادي، الاجتماعي والاستثماري؟

- إن هذا المرسوم الارتجالي الغبي والأحمق سيؤدي لا محالة إلى إفلاس العديد من الشركات الصناعية (من بينها تصنيع اسطوانات الغاز الذي يعتبر المغرب رائدا فيه) وتشريد العديد من العاملين في القطاع الصناعي .

+ يبدو أن شهية حكومة العدالة والتنمية، تتجه صوب الشركات التركية التي غزت الأسواق  المغربية (المنسوجات والملابس، والصلب، والأثاث، والأجهزة المنزلية)، باعتبارك خبيرا اقتصاديا ما تداعيات وتأثيرات هذا التوجه في سوق المنافسة التجارية؟

- إن تركيا تمنح عدة امتيازات لشركاتها المصدرة  Ristourne sur le chiffre d’affaires export  فالمنافسة مع شركاتها تبقى غير متكافئة مما يقتضي مراجعة تلك الاتفاقية وفي أقرب الآجال والتعامل معها بذكاء؛ ففي الوقت التي تمنح تركيا عدة امتيازات لشركاتها، تطالعنا وزارتنا بقرارات تحد من تنافسيتنا من قبل منع تصدير النفايات التي تعتبر جزء لا يتجزأ من مداخيل الصانع .

+ ما الحل في ظل هذا المعضلة الضريبية المتمثلة في فرض الضريبة على استيراد المواد الخامة مثل الصلب، فيما لا يخضع المنتج النهائي للضريبة؟

- بدون تعليق، إن قرارات من هذا القبيل، قرارات مصيرية.. كان يتوجب ألا تصدر إلا بعد دراسات ومناقشات معمقة مع الخبراء والمختصين في المجال.