الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
رياضة

منح الجنسية الإسبانية للمغربي زايد أيت مالك المتخصص في الماراطون

منح الجنسية الإسبانية للمغربي زايد أيت مالك المتخصص في الماراطون العداء زايد أيت مالك في إحدى سباقات الماراطون بإسبانيا

وافق المجلس الحكومي الإسباني يوم الخميس 29 نونبر 2018 على منح الجنسية الإسبانية للعداء المغربي زايد أيت مالك المتخصص في سباقات الماراطون والحائز على نتائج باهرة في العديد من السباقات الدولية أهمها احتلاله الرتبة الثالثة ببطولة العالم 2014.

ومنحت الجنسية لزايد وفق مرسوم وزاري تم التوقيع عليه بعد الطلب الذي تقدم به المجلس الأعلى للرياضة بالعاصمة مدريد، والذي رأى بأن تجنيس المغربي زايد ايت مالك ستستفيد منه إسبانيا في المحافل الرياضية الدولية القادمة، لكون زايد مؤهل لتحقيق إنجازات ناجحة في التخصص الرياضي الذي يتميز به ويتعلق بمنافسات الماراطون. 

ويذكر أن زايد ايت مالك دخل التراب الإسباني قبل 14 سنة بشكل غير شرعي وعلق كل آماله على المجال الرياضي للحصول على الوثائق القانونية التي تضمن له الإقامة بالتراب الإسباني بشكل شرعي. وكان مهددا بالطرد منذ ستة أشهر، إلا أن منحه الجنسية حققت آماله في الإقامة القانونية بإسبانيا.

وليس زايد أيت مالك هو الرياضي الوحيد الذي تم تجنيسه بسبب إنجازاته الرياضية، بل هناك عشرات الرياضيين وبمختلف الأنواع الرياضية الذين صاروا على هذا النهج وبشكل خاص في مجالي ألعاب القوى وكرة القدم.