الثلاثاء 19 مارس 2019
خارج الحدود

طلبة صينيون يخترعون نظاما لتصفح الكتاب عبر موجات الدماغ

طلبة صينيون يخترعون نظاما لتصفح الكتاب عبر موجات الدماغ

تمكن مؤخرا طلبة صينيون بمعهد هندسة المعلومات الإلكترونية، بجامعة تشانغتشون للعلوم والتكنولوجيا بشمال شرق الصين، من اختراع نظام التحويل الأوتوماتيكي لصفحات الكتاب عبر التحكم في أفكار الموجة الدماغية.

ويسمح هذا النظام، الذي قام بتصميمه ستة طلبة جامعيين، لمستخدمي النظام من تصفح الكتاب من خلال ارتداء جهاز استشعار لموجات الدماغ، بدون حاجة إلى حركات بدنية، وذلك وفق ما ذكرت الصحف المحلية.

ويؤكد مخترعو هذا النظام بأنه سيسهم مستقبلا في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين وقادة الفرق الموسيقية وعازفي البيانو وغيرهم من الأشخاص الذين ليس باستطاعتهم تحريك أيديهم.

ودأب طلبة المعاهد والجامعات الصينية على التنافس في إنجاز اختراعات غير مسبوقة أو ابتكار وتطوير تصاميم فريدة في مختلف المجالات وخاصة ما يهم الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الالكترونية الحديثة.

يذكر أن مكتب براءات الاختراع الأوروبي قد تسلم 166 ألف طلب من أنحاء العالم خلال عام 2017، منها 8330 طلب براءات الاختراع رفعتها الصين، مسجلة زيادة بـ 16,6 في المائة مقارنة بعام 2016. وهذه الزيادة تجعل الصين تأخذ محل سويسرا وتصبح من البلدان الخمس الأولى على مستوى طلبات براءة الاختراع، بعد الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا.