السبت 27 إبريل 2024
خارج الحدود

الرئيس الصيني يفتتح أطول جسر بحري في العالم (مع فيديو)

الرئيس الصيني يفتتح أطول جسر بحري في العالم (مع فيديو) الرئيس الصيني شي جين بينغ ومشهد من منطلق الجسر

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018، جسرا جديدا يربط بين هونج كونج ومكاو ومدينة تشوهاي الصينية، ويعد واحدا من أطول الجسور في العالم، حيث يمر عبر مصب نهر اللؤلؤ في جنوب الصين، والممتد على 55 كيلومترا، والذي يضمّ أيضا نفقا تحت الماء، وإقامة جزر اصطناعية بين هونغ كونغ وبرّ الصين.

ويتألف الجسر من مقاطع يبلغ طولها حوالي 35 كيلومترا إلى جانب نفق بطول 6.7 كيلومتر، ووصف بأنه أطول معبر بحري يضم جسرا ونفقا في العالم.

ويربط الجسر جزيرة هونج كونج، وهي مركز مالي بمكاو وهي مستعمرة برتغالية سابقة ومناطق غرب دلتا نهر اللؤلؤ الأقل تطورا نسبيا في إقليم قوانغدونغ.

ويأتي افتتاح الجسر مع الذكرى الأربعين لبدء الإصلاحات في الصين التي أدت إلى تحويل البلاد من اقتصاد قائم على التخطيط المركزي إلى اقتصاد تحركه السوق.

هذا وبدأ العمل بالجسر عام 2009، وتعرضت الأعمال فيه للتأخير بسبب تخطي الميزانية وقضايا فساد وحصول حالات وفاة بين العمال.

وسيتم منح سكان هونغ كونغ رخصة للعبور إلى جوهاي بالسيارات في حال كانوا أصحاب وظائف ومناصب هامة في البر الصيني، أو إن قاموا بتقديم مساهمات كبيرة للجمعيات الخيرية في مقاطعة غوانغدونغ في جنوب الصين.

ويعد الجسر، خطوة جديدة في مسار الصين نحو إقامة منطقة الخليج الأعظم، التي تصبح مركزا اقتصاديا تقوده التكنولوجيا في هونج كونج وماكاو و9 مدن بإقليم جوانجدونج لمنافسة "وادي السيليكون" في سان فرانسيسكو الأمريكية.

ويسهم الجسر في تخفيض وقت التنقل بين تلك المدن الكبيرة بشكل ملحوظ، وتنخفض الحركة بين ميناء كواي تشونج في هونج كونج إلى مدينة زوهاي من 3 ساعات ونصف الساعة إلى ساعة وربع فقط، كما تستغرق الرحلة بين مطار هونج كونج الدولي ومدينة زوهاي 45 دقيقة فقط مقابل 4 ساعات كانت تستغرقها في الطرق العادية.