الخميس 21 فبراير 2019
خارج الحدود

المدن الأكثر جاذبية في العالم تعزز مراتبها في التصنيفات العالمة

المدن الأكثر جاذبية في العالم تعزز مراتبها في التصنيفات العالمة مشهد من لندن

تمّت من جديد تسمية كلّ من لندن، ونيويورك، وطوكيو، وباريس لتتصّدر لائحة المدن الأكثر جاذبية بصفة شاملة حول العالم بهذا الترتيب في تقرير مؤشر المدن العالمية القوية ("جي بيه سي آي") لعام 2018، والذي نشره معهد الاستراتيجيات المدنية التابع لمؤسسة "موري ميموريال".. وهو عبارة عن هيئة أبحاث قامت بتأسيسها "موري بيلدينج"، شركة التطوير المدني الرائدة في طوكيو.

وقام تقرير "جي بيه سي آي" السنوي بتصنيف 44 مدينة عالميّة رئيسيّة وفقاً "لجاذبيّتها"، أو قدرتها الشاملة على استقطاب أفراد ومؤسسات مبدعة من جميع أنحاء العالم، منذ عام 2008.

ويتم تصنيف المدن على أساس 70 مؤشر ضمن ست فئات، هي: "الاقتصاد"، و"البحث والتطوير"، و"التفاعل الثقافي"، و"قابلية العيش"، و"البيئة"، و"إمكانية الوصول".

ولم تتغيّر المدن الأربعة التي تتصدّر القائمة منذ العام الماضي، مع احتفاظ لندن ونيويورك وطوكيو وباريس بمراكزها الخاصّة من 1 إلى 4. وحافظت لندن على تقدّمها وحسّنت مرتبتها عبر تعزيز الزخم الكامل للألعاب الأولمبيّة والبارالمبيّة لعام 2012. وحسّنت المدينة فئتها الأكثر ضعفاً في السابق، قابلية العيش، واستمرّت بإبراز قوّة هائلة على صعيد التبادل الثقافي.

وفي ظلّ توافر شكوك حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، تمنح القوى المتوازنة عبر الكثير من الفئات القدرة إلى لندن لتحويل التحديات إلى فرص، وتوسيع ريادتها، والاستمرار إلى الأمام كالمدينة الأعلى تصنيفاً.