الجمعة 19 إبريل 2024
تكنولوجيا

لمستعملي الهواتف: ارفعوا رؤوسكم إلى الأعلى لمكافحة آلام الرقبة بخطوات بسيطة

لمستعملي الهواتف: ارفعوا رؤوسكم إلى الأعلى لمكافحة آلام الرقبة بخطوات بسيطة

تقول خبيرة في الرعاية الصحية إن التوقف عن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة، كفيل بالوقاية من الإصابة بآلام الرقبة وما يعرف بـ "متلازمة الفقرات العنقية" التي ترتبط بمصطلح كتابة الرسائل النصية على الهاتف.

وأوضحت الدكتورة، آشا توماس، المدير الطبي في "دكتور أون كول"، شركة الخدمات الطبية التي تُقدم خدمات الرعاية الصحية للمنازل والفنادق على مدار الساعة: "مؤخراً، قمت بزيارة مريض يشكو من ألم حاد في أعلى الظهر بصورة مفاجئة، حيث استفاق من النوم وهو يعاني من إجهاد في عضلة الظهر العلوية، وألم حاد. وبينما أكد بأنه لم يطرأ أي تغيير على أسلوب حياته اليومي، فقد أقر باستخدام الهاتف النقال لساعات أطول مقارنة مع الأشهر الماضية. وكان من الواضح بأن الألم بسبب انحنائه لساعات طوال خلال حديثه على الهاتف المتحرك. وتم تشخيص حالته بمتلازمة النص العنقي".

وتُعتبر متلازمة النص العنقي مصطلحاً جديداً يُستخدم لوصف الإصابة المتكررة بالإجهاد وألم الرقبة الناجم عن الإفراط في متابعة الأجهزة المحمولة يدوياً أو إرسال رسائل نصية عبر هذه الأجهزة لفترات طويلة. ولوحظ بأن مستخدمي الهواتف النقالة يقضون نحو خمس ساعات يومياً ينظرون إلى الهواتف، ما يؤدي إلى آلام وأوجاع حادة تُدعى النص العنقي. ويتوقع الباحثون في جامعة هارفارد الطبية بأن 7 من كل 10 أشخاص سيعانون من آلام الرقبة في مرحلة ما من حياتهم.

ويؤدي النظر إلى الأسفل لفترات طويلة إلى ضغط وشد العضلات، ونسيج الأوتار والأربطة أمام الرقبة، وإطالة العضلات، والأوتار، والأربطة خلف الرقبة، ما يُسبب آلام الرقبة. ولا يبدو التخلص من الأجهزة النقالة حلاً واقعياً، لذلك توصي الدكتورة "آشا توماس" بممارسة عادات سليمة للوقاية من الآلام والأوجاع المرتبطة بمتلازمة النص العنقي، ومن بينها هذه العادات:

ارفع الهاتف إلى عينيك: انقل الهاتف الخلوي إلى مستوى العين، لتجنب إمالة الرأس.

استخدام الهاتف في فواصل زمنية: امض بعض الوقت بعيداً عن الهاتف، وتأكد من تغيير الوضعية عند إرسال الرسائل النصية، حتى لا يتركز الضغط على منطقة واحدة.