الأربعاء 19 ديسمبر 2018
مجتمع

هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان تفتتح موسمها الجديد

هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان تفتتح موسمها الجديد هيئة المساواة تفتتح موسمها الجديد
 تحت شعار "من أجل موسم غني بالترافع وتفعيل المشاركة المواطنة " افتتحت هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان موسمها الجديد، بعقد اجتماع احتضن أشغاله مقر الجماعة ، وذلك يوم الخميس 27 شتنبر .
عضوات وأعضاء الهيئة، وكما جاء ذلك على لسان عضوة مشاركة في الاجتماع المذكور التقت بها"أنفاس بريس"، انكبوا على تقييم حصيلة عمل الموسم السابق التي أطرها الفصل 139 للدستور الذي جاء في فقرته الأولى " تضع مجالس الجهات والجماعات الترابية الأخرى، آليات تشاركية للحوار والتشاور ، لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في إعداد برامج التنمية وتتبعها ".
وأضافت بأن الاجتماع وقبل الانتقال إلى صياغة العناوين الكبرى للقضايا التي ستشتغل عليها الهيئة خلال الموسم الجديد، سجل بارتياح كبير، رغم البيئة والمحيط الغير مساعدين على إرساء قواعد شفافة للمشاركة المواطنة،( سجل) الحضور النوعي لهيئة جماعة وزان التي حظيت تجربتها، رغم حداثتها ونواقص عملها -الموضوعي منها والذاتي- باهتمام واسع من طرف الفاعلين المدنيين والعموميين، إقليميا، وجهويا، ووطنيا ،مما جعلهم يعتمدونها مخاطبا محترما .
من بين الملفات التي ستشتغل عليها الهيئة خلال هذا الموسم، كما أفاد "أنفاس بريس" بذلك عضو بمكتبها ، تنزيل برنامج تقوية قدرات النسيج الجمعوي بوزان في مجال المشاركة المواطنة ( العرائض- الملتمسات – الهيئات) .... ) وذلك بدعم من مجلس الجماعة، وجمعيات وسيطة ، ومنظمات دولية تشتغل على هذا المحور . كما أن الاجتماع يضيف نفس المخاطب خلص إلى شروع الهيئة في الاشتغال على إعداد رأي استشاري من أجل إحداث "مركز العلاج من الإدمان " والترافع عليه لدى مختلف المتدخلين، على خلفية بأن العلاج من هذه الآفة حق من حقوق الإنسان. كما تعزم الهيئة تنظيم أيما دراسية حول " الأمن المجتمعي بوزان "، و " حقوق الفئات في وضعية صعبة "، و "  المدينة المواطنة ".
يذكر بأن هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان كانت قد اشتغلت بتعاون مع مجلس الجماعة ، والمجلس الإقليمي ، وممثلي وممثلات الإقليم بالمؤسسة التشريعية  ، على ملف إحداث نواة للتعليم العالي بوزان، وبعد استقبال وزير التربية الوطنية لوفد الترافع بمكتبه في شهر يوليوز الأخير، جاءت مصادقة مجلس إدارة جامعة عبد المالك السعدي على مقرر في الموضوع . 
وتفعيلا لهذا المقرر يضيف مصدر موثوق بأن الهيئة تعتزم مخاطبة "فريق الترافع" للاجتماع من أجل توفير الشروط والمناخ لتنزيل مقرر المجلس الإداري للجامعة .