الخميس 13 ديسمبر 2018
خارج الحدود

مرشح رئاسي سابق: قبول الرئيس أردوغان طائرة أمير قطر "تصرف قبيح" (مع فيديو)

مرشح رئاسي سابق: قبول الرئيس أردوغان طائرة أمير قطر "تصرف قبيح" (مع فيديو) الرئيس التركي رجب أردوغان (يسارا) ومنافسه السابق محرم إنجه

اعتبر المرشح الرئاسي السابق في تركيا، محرم إنجه، قبول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طائرة عالية الرفاهية من تميم بن حمد، أمير قطر، تصرفاً "قبيحاً" في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يعاني منها الشعب التركي.

وذكر إنجه، منافس أردوغان الأقوى في انتخابات الرئاسة التي عقدت في 24 يونيو الماضي، أن "السعي خلف طائرة مؤلفة من طابقين بقيمة 500 مليون دولار، في الوقت الذي يعاني فيه 16 مليون تركي من الفقر و6 ملايين تركي من البطالة، أمر قبيح وليس أخلاقياً".

وحسب الموقع الإلكتروني لقناة "ت.ر.ت خبر" الحكومية التركية، فإن الطائرة من طراز بوينغ 8-747، وقد أهداها تميم لأردوغان لإظهار "حبه لأردوغان والثقة بتركيا"، بعد أن أبدى الأخير اهتمامه بالطائرة.

وغضبت المعارضة التركية من تسلم حكومة حزب العدالة والتنمية الطائرة الفارهة وعدم تخليها عن حياة الرفاهية، في الوقت الذي تطالب فيه الشعب التركي بالتقشف للعبور من الأزمة الاقتصادية.

وتتسع الطائرة القصر كما لقبت في وسائل الإعلام التركية، لنقل 400 راكب، وتم تعديلها لتقل 76 شخصاً فقط.

وتعاني تركيا من انخفاض حاد في قيمة العملة، وسط توقعات بانكماش اقتصادي حاد؛ ما جعل إبداء أردوغان رغبته في شراء الطائرة القصر محل انتقادات حادة.

رابط الفيديوهنا

(عن "العين الإخبارية" الإماراتية)