الجمعة 16 نوفمبر 2018
رياضة

جمعية قدماء أبطال و مسيري رفع الأثقال تكرم البطل العالمي عزالدين اليابوري 

جمعية قدماء أبطال و مسيري رفع الأثقال تكرم البطل العالمي عزالدين اليابوري  عز الدين اليابوري أول بطل عربي و إفريقي في رياضة رفع الأثقال بأوروبا
نظمت الجمعية المغربية لقدماء الأبطال و المسيرين لرياضة رفع الأثقال مساء اليوم الخميس 13 شتنبر بالدار البيضاء ندوة صحافية، حضرتها جريدة "أنفاس بريس" لتقديم الحفل التكريمي للبطل الدولي عزالدين اليابوري، وذلك يوم السبت 15 شتنبر 2018 ابتداء من الرابعة زوالا بالخزانة البلدية بسيدي البرنوصي.  
ويعتبر عز الدين اليابوري أول بطل عربي و إفريقي احترف رياضة رفع الأثقال بأوروبا و بالضبط في فرنسا.و بدأت مسيرته الاحترافية عام 1984 ضمن نادي اميان Amiens،و شغل به منصب المدير التقني من 2005 إلى 2016، بعد مسيرة رياضية تمتد على 35 سنة.
و تتميز هذه المسيرة الرياضية بحصول عز الدين اليابوري على ثلاث ميداليات نحاسية من بين أربع ميداليات نالها المغرب  في ألعاب البحر الأبيض المتوسط  عام 1993 بمدينة بيزبيي الفرنسية، و هي الميداليات التي تتوفر عليها خزانة رياضة رفع الأثقال المغربية عبر تاريخها.في حين أن الميدالية الرابعة، و هي فضية فاز بها البطل بومغيث في نفس التظاهرة.
و فاز أيضا عزالدين اليابوري، ببطولة فرنسا سبع مرات متتالية من 1989 إلى 1995 و شارك في بطولة أوروبا.كما نال بطولة أوروبا سنة 1990.
من جهة أخرى، تحولت الندوة الصحافية إلى شبه محاكمة الجامعة الملكية المغربية لرفع الأثقال التي لا تتوفر على استراتيحية لتطوير هذه الرياضة  بحيث أن عدد الاندية بالمغرب لا يتعدى ستة أندية في حين أن فرنسا حسب البطل اليابوري، بها 440 نادي و أزيد من 35 ألف منخرط.
ويحمل عزالدين اليابوري مشروعا مشتركا مع جمعية القدماء لتوسيع قاعدة ممارسي رياضة رفع الأثقال و تكوين أبطال المستقبل لأن المغرب، حسب عزالدين اليابوري،غني بالطاقات الشابة و المواهب الرياضية.