الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
مجتمع

حمينة: "راديو إدماج" سابقة في العالم العربي يهدف لتثقيف وتوعية السجناء

حمينة: "راديو إدماج" سابقة في العالم العربي يهدف لتثقيف وتوعية السجناء حسن حمينة ومشهد من داخل أستوديو الإذاعة

على كلمات النشيد الوطني، افتتحت المحطة الإذاعة "راديو إدماج" برامجها وفِي ساحات السجن المحلي عين السبع، أثار صوت مذيعيها انتباه النزلاء والنزيلات بما فيهم الأحداث، كان ذلك صبيحة الأربعاء 12 شتنبر 2018.

المحطة تستعمل تقنية البث الداخلي عبر مكبرات الأصوات، وتضم باقة من البرامج ضمن شبكتها الإذاعية، التي انطلقت من المركب السجني عكاشة بالدار البيضاء في غضون تعميمها على بقية السجون عبر البث الشبكي.

وحسب حسن حمينة، مدير مديرية العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم، فإن هذه الإذاعة، التي تشرف عليها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تعتمد برمجة متخصصة موجهة لجمهور السجناء، بمختلف فئاتهم العمرية. معتبرا أنها تأتي في سياق سعيها إلى توفير خدمات تتيح للسجناء الانفتاح على محيطهم الخارجي، في مجال تطوير وتحديث وملء ساعات الفراغ التي يقضونها وراء القضبان، حيث ستعمل على تنويع برامجها الثقافية والفنية والرياضية، والغاية منها تثقيف السجناء وتوعيتهم من خلال بث برامج هادفة في مختلف المجالات.

وأضاف أن البرامج المقترحة تعكس استراتيجية المندوبية العامة في المحور المتعلق بتهييء المعتقلين للإدماج. وأكد أن إذاعة "إدماج إذاعة" مستقلة ليس لها انتماء سياسي أو نقابي ولا تهدف إلى تحقيق أي منفعة مادية، وأنه يسهر على إدارتها وتنشيطها أطر المندوبية العامة لإدارة السجون، بالإضافة إلى بعص السجون يتم اختيارهم بناء على شروط محددة.

هذا، وتهدف الإذاعة إلى تنمية مواهب وإبداعات السجناء في مختلف المجالات، وتعزيز المعرفة الدينية والوطنية لدى السجناء، ودعم وتقوية العلاقة بين السجين والعالم الخارجي.

كما أوضح أنه ستتم الاستعانة ببعض البرامج المتوفرة أصلا لدى بعض الإذاعات الوطنية أو الخاصة كإذاعة محمد السادس.

ومن بين البرامج التي ستذاع عبر راديو إدماج، نجد: عن قرب، روح المواطنة، الإدماج بعد الإفراج، مغرب الحضارات، لي ليا، ولي علي، مبادرة وإبداع، علم وعمران، إهداءات. وستتراوح مدد هذه البرامج بسن 10 و45 دقيقة.

يذكر أن تخصيص إذاعة خاصة بنزلاء السجون تعد سابقة في العالم العربي وحوض دول المتوسط. وضمن شركاء المندوبية العامة في إحداث "إذاعة إدماج"، مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الرابطة المحمدية للعلماء، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.