الثلاثاء 19 مارس 2024
رياضة

خبراء سياسيون: فضيحة المونديال ضربة موجعة لتنظيم الحمدين

خبراء سياسيون: فضيحة المونديال ضربة موجعة لتنظيم الحمدين تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر
علق خبراء ومحللون سياسيون بريطانيون وعرب على خرق قطر قواعد الترشح لتنظيم مونديال 2022، بعد ما تم كشفه من قبل الإعلام الغربي من "عمليات قذرة" قامت بها الدوحة لتشويه الدول المنافسة للحصول على تنظيم البطولة، حيث أكد هؤلاء على  ضرورة معاقبة النظام القطري، وأن الكشف عن هذه الفضيحة يعد ضربة إعلامية موجعة لهذا النظام.
وفي هذا الصدد، قال الصحفي البريطاني ويليام وارد في تصريحات صحفية إن ما كشف عنه البرلماني داميان كولينز في تصريحات نقلتها صحيفة" صنداي تايمز" بشأن الأنشطة غير القانونية التي قام بها وكلاء النظام القطري خلال تلك المنافسة "تعد صادمة للغاية ولكنها ليست مفاجأة".
وقال وارد: "كان هناك شكوك متنامية في بريطانيا وأوروبا بأن اختيار قطر لاستضافة كأس العالم تم عن طريق وسائل سرية وغير تقليدية وربما غير قانونية".
وأضاف أنه "لا يمكن للفيفا أن يسمح بتدمير الاسم الجيد والسمعة الحسنة لكرة القدم في العالم بسبب مثل هذه الأنشطة غير القانونية".
من جانبه، قال الخبير الإعلامي والمراقب السياسي السوداني المقيم في بريطانيا معتصم حارث الضوي إن سلسلة الهزائم السياسية التي تعرض لها النظام القطري قد تفاقمت كثيرا في الآونة الأخيرة.
وأوضح أن تقرير "بي بي سي" عن دفع فدية لتنظيمات إرهابية في العراق، وتقرير قناة "فرنسا ٢٤" الاستقصائي عن الأوضاع المزرية التي يعيشها العمال الأجانب أديا إلى تحويل زيارة أمير قطر تميم بن حمد مؤخرا إلى لندن إلى عبء ثقيل على الحكومة البريطانية.
وأشار الضوي إلى أن التحقيق الصحفي الذي نشرته صحيفة "صنداي تايمز" عن العمليات القذرة التي صاحبت الحصول على حق تنظيم بطولة كأس العالم المقبلة جاء ليضيف حلقة جديدة من الضربات الإعلامية الموجعة لنظام الحمدين.
وأضاف: "في مقابل هذه الإخفاقات لا نلمس سياسة إعلامية واضحة للدفاع، بل إن النظام القطري ما زال يتعاطى مع الأمور بطريقة غريبة، وما زال يركز على شركات العلاقات العامة، وقد أثبتت الأيام أن هذه السياسة لا تحقق نتائج ملموسة".
كما شدد الضوي على ضرورة أن يدرك نظام الحمدين أن التعويل على الدول الأجنبية لن يجدي على المدى الطويل، وأن حل الأزمة الراهنة لا بد أن يحدث داخل البيت الخليجي والعربي.
بدوره، أكد المحلل السياسي صلاح أبو الفضل أن النظام القطري استخدم أمواله لكسب تلك المنافسة، دون أن يكون مؤهلا لها على وجه الحقيقة.
وأشار أبو الفضل إلى أن قطر  لا تزال تلعب دورا خبيثا جدا في المنطقة وينفق نظام الحمدين أموالا طائلة على اللجان الإلكترونية الإخوانية