الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
مجتمع

سعيد حنباز: مشاريع الإدماج الحضري لحي الهراويين الشمالية قدمت للملك دون استيفائها لشروط الإنجاز

سعيد حنباز: مشاريع الإدماج الحضري لحي الهراويين الشمالية قدمت للملك دون استيفائها لشروط الإنجاز سعيد حنباز
برر سعيد حنباز، مستشار جماعي بمجلس جماعة الدار البيضاء ومقاطعة سيدي عثمان، عن حزب العدالة والتنمية، رفضه التصويت على النقطة الأولى الخاصة بالدراسة والتصويت على توزيع المخصص الإجمالي للتسيير المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية ٢٠١٩، بسبب الإقصاء وعدم إدراج حي الهراويين الشمالية بالبرنامج الجماعي الخاص بمقاطعة سيدي عثمان، بالرغم من انضمامها سنة 2009 لهذا المدار الحضري..
واتهم عضو فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس المدينة، رئيس مقاطعة سيدي عثمان،باستغلال  المشاريع المبرمجة للتأهيل الحضري لحي الهراويين الشمالية،  في التسييس وإعداد الحملات الانتخابية وفي التضليل والتمويه. داعيا الجهات الوصية بفتح تحقيق في تعثر المشاريع الملكية بمنطقة الهراويين.........

حاوره : يوسف خطيب

 في الدورة الاستثنائية الأخيرة للمجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، انت الوحيد المنتمي لفريق حزب العدالة والتنمية بالمدينة، رفضت التصويت على النقطة الأولى الخاصة بالدراسة والتصويت على توزيع المخصص الإجمالي للتسيير المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية ٢٠١٩، في حين أن جميع أعضاء المجلس الحاضرون صوتوا بنعم، لماذا خرجت عن الإجماع؟

رفضت التصويت عن هذه النقطة لأنني سبق لي أن وجهت شكاية استعجالية لرئيس المجلس الجماعي عبد العزيز العماري من أجل  إعادة النظر في المخصصات المالية للتسيير المحلي لمقاطعة سيدي عثمان، بسبب الإقصاء وعدم إدراج حي الهراويين الشمالية بالبرنامج الجماعي الخاص بمقاطعة سيدي عثمان، بالرغم من انضمامها سنة 2009 لهذا المدار الحضري..
وهنا يجب أن أشير إم أن محمد معايط رئيس مقاطعة سيدي عثمان، سبق وأن  برر استثناءه لهذا الحي الضاحوي خلال عرضه لأرضية التهييء لمشروع  البرنامج المذكور. بانعدام الوعاء العقاري كما هو تابث بمحضر1 دجنبر2015 ، فيما  أجاب كتابيا عن حرمان الساكنة من الحصول على الوثائق الإدارية و رخص التزويد بالماء والكهرباء من خلال رسالته الجوابية بتاريخ24.03.2016 عدد 390 . بكون منطقة الهراويين باتت موضوع مشروع إعادة التهييئة أشرف عليها الملك .وهو مشروع متكامل يهدف إلى تنمية المنطقة وتأهيلها حضريا...على حد تعبيره.
وكلها أشكال التضليل والتحقير لساكنة الهراويين ظل يشنها رئيس المقاطعة  و جهازه المسير من خلال صنع الملتمسات المزيفة لتضليل الحقيقة كما هومبين بدورة يناير 2016 وعقد الدورات الاستثنائية للتشهير والإساءة كما حدث في 9 ماي 2017 . أو إدراج نقط وهمية بخصوص المشاريع المزعومة بالهراويين
كما ورد بدورة يونيو 2018 العادية. إذ بعد هذا الإقصاء الممنهج لأزيد من ١٠٠ الف نسمة، وبما أن المادة 246 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات . تنص على تحديد وتوزيع المخصصات المالية الإجمالية للتسيير المحلي حسب عدد السكان بكل مقاطعة.وبما  أن حي الهراويين الشمالية الذي يضم ساكنة تقدر ب 100 ألف نسمة .موزعين على 22 من الدواوير يفتقدون لأبسط خدمات القرب رغم رفع المخصصات المالية بمقاطعة سيدي عثمان بعدة أضعاف.وحيث أن حي الهراويين ظل حيا معزولا...لا هو استفاد من خدمات هذه المقاطعة..ولا هو استفاد من المشاريع المزعومة للإدماج الحضري، التي قدمت للملك محمد السادس ، مشوبة بالتلاعب. دون استيفائها لشروط الإنجاز. كل هذا دفعني بتصويت بلا على هذه النقطة وألح كذلك على ضرورة إعادة النظر والتدخل الفوري لسلطة الوصاية لتصحيح الوضع.

 في نظرك لماذا تأخرت الأوراش التي أعطى انطلاقتها الملك بحي الهراويين الشمالية بعمالة مقاطعات مولاي رشيد؟

كما لا يخفى عليكم ، فقد أشرف  الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 11 فبراير 2016، بحي  الهراويين الشمالية على إعطاء انطلاقة مشاريع تهم إعادة الهيكلة والإدماج الحضري من أجل إنقاد الساكنة من براثن الإقصاء والتهميش.
وقد هم هذا المشروع الملكي عشرة مرافق اجتماعية للقرب كالتالي :مسجد- قاعة مغطاة – مركز للتكوين – مزكز نسوي – مركز استشفائي – مركز اجتماعي – حضانة –ملاعب رياضية معشوشبة ...بالإضافة إلى تعميم الربط الطرقي والإنارة العمومية والتشجير ومغروسات الزينة فضلا عن تحديث شبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل...
وذلك في ظرف 24 شهرا مند الإنطلاقة الملكية لغاية فبراير 2018.
وحيث أن مدة الإنجاز هذه انتهت ولا شئ أنجز بل ولا أثر لهذه المشاريع الملكية التنموية غير الدمار الذي شمل المسالك والشبكة الطرقية الأصلية مما زاد الساكنة معاناة وحصارا ممنهجا وضررا مفتعلا.
أعرض على أنظاركم وقائعه بإيجاز:
ففي أواخر شهر أكتوبر 2016 أقدمت الجرافات على إزاحة الممر المعبد وجنباته على مستوى الطريق
. انطلاقا من شارع 10 مارس. و ذلك بدوار أولاد زهرة الرياحي حيث انطلقت هذه الأشغال معززة برجال السلطة المحلية والقواة العمومية وعناصر التدخل السريع ،مما أثار الهلع والذعر في نفوس السكان الذين هرعوا من كل الدواوير المجاورة .بعد أن أصبحت الجرافة تهدد منزلين بالدهس.وقد اضطر أصحابها إلى إشهار صور صاحب الجلالة والأعلام الوطنية ولافتة تنديدية...
وعلى الرغم من ذلك فقد توقفت الأشغال منذ ذلك الحين أمام اعتراض ملاكين آخرين هناك .مما جعل الشركة المجهولة تنتقل بحي فارغ يتواجد ما بين دوار أولاد غانم 1 ودوار أولاد زهرة، دون جدوى.
و أمام استمرار التربص ومحاولة الترامي على ملك الغير. فبعد الشروع أيضا في الأشغال بالطريق بمحاذاة محلات بيع مواد البناء بدوار خربوش تم إيقافها مرة أخرى على الأراضي المسماة ببلاد الزمورية وذلك منذ أوائل شهر فبراير 2017.
وبذلك أصبحت الشركة المجهولة لهذه الأشغال تنتقل بآلياتها من وجهة لأخرى حيثما تجد حيزا فارغا لا لشيء سوى لجرف المسالك والطرق الأصلية مخلفة الحفروالخنادق دون حواجز وقائية،كما هو الحال بدواوير أخرى كالحواثة –أولاد غانم 2 –أولاد العربي 1 –أولاد العربي 2... مما أدى إلى أضرار بليغة .

فبعد وفاة الطفل ياسين بنيحيى مساء يوم 6 ماي2017بدواربوسلهام وما خلفته من استياء عميق في النفوس نظرا لما صاحب الفاجعة من حوادث متفاوتة نتيجة التهور لهذه الأشغال .حتى اهتزت الساكنة  من جديد على سقوط رافعة بنفس الدوار بعمق أحد الخنادق الخطيرة حيث لقي سائقها مصرعه على الفور.
وذلك يوم الخميس 5أبريل 2018 .
وعلى غراره وبدوار ابعيز، ليلة 9 من نفس الشهرالمذكور هوت إحدى العربات المجرورة بأكملها في خندق نقل صاحبها إلى المستشفى في حالة حرجة بينما لفظت دابته أنفاسها فورا .
كما طال الضرر سائقي سيارات الأجرة الذين وقفوا لأكثر من مرة تنديدا بالوضع الكارثي. فيما لقيت عرائض الأطرالتربوية العاملة بالمنطقة بسبب تخريب الممرات والمسالك وصعوبة الولوج إلى المؤسسات التعليمية الطمس والتكتم لدى الجهات المحلية .
 
في شكايات المتعددة اتهمت رئيس مقاطعة سيدي عثمان بشن سياسة التضليل وتحقير ساكنة الهراويين، أين يتجلى لك ذلك؟

يتجلى ذلك في أن هذه المشاريع المبرمجة للتأهيل الحضري لحي الهراويين الشمالية، ظلت  تستغل في التسييس وإعداد الحملات الانتخابية وفي التضليل والتمويه.
وأمام سوء التسيير والتدبير المؤدي إلى حذف هذا الحي المعزول من البرنامج الجماعي لمقاطعة سيدي عثمان،والمتبوع بالحرمان من رخص التزود بالماء والكهرباء والشواهد الإدارية.لأجل الإجبار على الترحيل و إخلاء الساحة. و كلها أشكال المعاكسة الصارخة للعناية الملكية السامية . وهو ما يستدعي من السلطات المختصة محليا ومركزيا، التدخل وفتح تحقيق بالميدان بشأن الضرر المعروض وعدم التنفيذ المشروع الملكي الذي رصد له 25 مليار سم ومدى استيفائه لشروط الإنجاز لا سيما بخصوص تصفية العقار، ومن يتحمل مسؤولية فسح المجال للمنعشين العقاريين لإكتساح الأراضي الفارغة فور انضمام حي الهراويين لمقاطعة سيدي عثمان سنة 2009. لاسيما أن رئيس مقاطعة سيدي عثمان، تمادى في تبديد المال العام ونهب الحصص المالية لهذا الحي المعزول وتنفيذه الصفقات في مجالات مزعومة...مع تحفظه على محاضر الدورات العادية والاستثنائية
فضلا عن مشاركته في الاختلاس الذي طال الخدمات المقدمة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
كبرنامج إنماء لشركة ليدك مع إنجازه لوثائق مزيفة و صنعه ملتمسات لتضليل الحقيقة.وتلك  أشكال الفساد وسوء التسيير والتدبير كنت دائما  أعرضها أمام أنظار جميع المسؤولين من خلال الشكايات المتعددة التي بعثها لجميع الجهات المختصة .
فقد أبان إيقاف الأشغال فور بدايتها وما صاحبها من تعثر واختلال
على أن الانطلاقة الملكية لهذه المشاريع الاجتماعية كانت غير سليمة .
وحيث أن مدة الإنجاز انتهت ولاشيء أنجز بالميدان.غير الدمار الذي شمل كل الطرقات الأصلية والمسالك المؤدي إلى إلحاق الضرر.
وأمام تورطه فقد استدعى رئيس المقاطعة كعادته خلال دورته العادية للمجلس لشهريونيو 2018، ممثلين  عن مؤسسة العمران الموكول لها مهمة إنجاز هذه المشاريع الملكية، حيث  نسبوا تعذر الإنجاز إلى عراقل تهم التمويل والقيام بالدراسات وعدم تصفية الوضعية العقارية.
مما يؤكد أن مشاريع الإدماج الحضري لحي الهراويين الشمالية قدمت لجلالة الملك دون استيفائها لشروط الإنجاز.
والأفظع من ذلك فقد تم التخلص من مشاريع القرب الاجتماعية المعروضة أيضا على جلالته بإلغائها لعدم وفرة العقار.وبتحويلها لوجهة أخرى غير حي الهراويين المستهدف.
وتلك ذرائع تفيد المراوغة والتملص. ظل يرددها كل من رئيس مقاطعة سيدي عثمان وممثلي مؤسسة العمران كما سلف ذكره.
وللإشارة فقد سبق أن أعلن هذا الطاقم نفسه وبدورة عادية مماثلة ومن نفس الشهر لسنة ٢٠١٦ ، عن انطلاق هذه المرافق للقرب على مساحة 4  هكتارات ونصف وبتكلفة 70 مليون درهما وأن مدة الإنجاز هي 18 شهرا.